إيران تعول على الطائرات المسيرة لصد أية هجمات محتملة

طهران تبدأ تدريبات عسكرية بمشاركة مجموعة كبيرة من الطائرات المُسيّرة المنتجة محليا في خضم التصعيد مع الولايات المتحدة في المنطقة.
إيران اعتمدت على الطائرات المُسيّرة في اليمن وسوريا والعراق ومضيق هرمز
الجيش الايراني سيختبر طائرات مُسيّرة مقاتلة تُستخدم في مهام التفجير والاعتراض والاستطلاع

طهران - ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن طهران بدأت اليوم الثلاثاء تدريبات عسكرية بمشاركة مجموعة كبيرة من الطائرات المُسيّرة المنتجة محليا بعد يومين من ذكرى قتل الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني في هجوم بطائرة مُسيّرة في العراق.
واعتمدت إيران والقوات التي تدعمها في المنطقة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة على الطائرات المُسيّرة في اليمن وسوريا والعراق ومضيق هرمز.
وظهر جليا استخدام الحوثيين الطائرات المسيرة الايرانية في هجمات استهدف منشات نفطية ومواقع مدنية في المملكة العربية السعودية.
وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية إن القوات المسلحة الإيرانية ستختبر طائرات مُسيّرة مقاتلة تُستخدم في مهام التفجير والاعتراض والاستطلاع خلال التدريبات التي تستمر يومين في إقليم سمنان في وسط البلاد.
وكان مسؤول أميركي قال العام الماضي إن الطائرات المُسيّرة الإيرانية تقوم، إلى جانب مهام الاستطلاع، بإسقاط الذخيرة وتنفيذ تفجيرات على أهداف مُعينة.
وطورت إيران صناعة سلاح محلية ضخمة في ظل العقوبات الدولية والحصار الذي يمنعها من استيراد الأسلحة لكن لا يعرف مدى نجاعة ودقة تلك الأسلحة والذخائر.
ويقول محللون عسكريون غربيون إن إيران عادة ما تبالغ فيما يتعلق بقدرات أسلحتها ومع ذلك أسهمت المخاوف من برنامجها للصواريخ الباليستية بعيدة المدى في انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم بين طهران وقوى عالمية في عام 2015.
وتتزامن التدريبات مع تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعد يومين من إحياء ذكرى مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في هجوم بطائرة مُسيّرة أميركية في مطار بغداد وقبل أسبوعين من تولي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن السلطة. ويطمح بايدن إلى إنعاش الاتفاق النووي لكن من المتوقع أن يكون المسار الدبلوماسي مراوغا.
وكانت إدارة ترامب حذرت مرارا إيران من مغبة الاستمرار في نهجها الصدامي حيث أعلنت الشهر الماضي إرسال غواصة نووية الى مضيق هرمز وعززت قواتها في منطقة الخليج.
بدورها وجهت إسرائيل تحذيرات شديدة اللهجة الى إيران بل وتحدثت مصادر إعلامية عن قيام إسرائيل بإرسال غواصة الى منطقة الخليج عبر قناة السويس.
وفي المقابل حذر سياسيون وجنرالات في الجيش الإيراني واشنطن وتل ابيب من المضي في مغامرات غير محسوبة العواقب مشيرة الى امكانية استخدام اذرعها في المنطقة لشن هجمات.