إيران تعيق اتفاق أوبك على خفض الإنتاج

مصادر بأوبك تقول إن طهران عقبة أمام اتفاق أوبك على خفض إنتاج النفط في ظل إصرارها على إعفاءها مع العقوبات الأميركية ومعارضة الرياض.

فيينا - قال مصدران في أوبك إن إيران تبدو العقبة الأساسية في اتفاق أوبك على خفض إنتاج النفط الجمعة في الوقت الذي لم توافق فيه السعودية، أكبر منتج في المنظمة، بعد على إعفاء طهران التي تخضع لعقوبات أميركية.

واستأنفت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مناقشات بفيينا في نحو الساعة 0900 بتوقيت جرينتش، قبل اجتماع مع المنتجين من خارج المنظمة بقيادة روسيا يُعقد في وقت لاحق اليوم.

والخميس، قالت مصادر من أوبك إن المنظمة اتفقت مؤقتا على خفض إنتاج النفط لكنها لم تتمكن من اتخاذ قرار بشأن معايير محددة للتخفيضات في الوقت الذي تنتظر فيه التزاما من روسيا وهي منتج ذو ثقل من خارج المنظمة.

وقال مصدران في أوبك الجمعة إن السعودية، المنافس اللدود لإيران، والتي فُرضت عليها عقوبات أميركية في نوفمبر تشرين الثاني، تؤخر أيضا التوصل لاتفاق نهائي.

وقال أحد المصادر في أوبك "إيران ستصر على استثناء لحين إلغاء العقوبات".

وتتعرض السعودية لضغوط من الرئيس الأميركي دونالد ترامب لمساعدة الاقتصاد العالمي عبر الامتناع عن خفض الإمدادات.

ومع سعى ترامب للضغط على طهران بالعقوبات، سيقدم خفض إنتاج أوبك دعما إضافيا لطهران عبر زيادة سعر النفط.

وأجاب وزير الطاقة السعودي خالد الفالح بالنفي ردا على سؤال اليوم بشأن ما إذا كان واثقا في أن اجتماعات اليوم ستتمخض عن اتفاق.

واجتمع الممثل الأميركي المعني بإيران برايان هوك مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في فيينا هذا الأسبوع، في تطور غير مسبوق قبيل اجتماع أوبك.

وقال جاري روس الرئيس التنفيذي لبلاك جولد انفستورز وأحد المراقبين المخضرمين لأنشطة أوبك وقرارتها "الضغط السياسي الأميركي عامل مهيمن بوضوح على هذا الاجتماع، مما يقيد المجال أمام تحركات السعودية لإعادة التوازن إلى السوق".

نوفاك
روسيا معضلة أيضا

معضلة روسية

وانخفضت أسعار النفط بنحو الثلث منذ أكتوبر تشرين الأول إلى ما يقل عن 60 دولارا للبرميل في الوقت الذي رفعت فيه السعودية وروسيا والإمارات الإنتاج لتعويض انخفاض صادرات إيران ثالث أكبر منتج في أوبك.

وحفز انخفاض السعر أوبك وحلفاءها على بحث تخفيضات الإنتاج، وقال الفالح أمس إن تخفيضات محتملة من المشاركين في الاتفاق تتراوح بين نصف مليون و1.5 مليون برميل يوميا.

وقالت إنرجي أسبكتس في مذكرة "استثناء إيران هو العقبة الأكبر... إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، فإن الإطار الزمني للاتفاق سيُرحل إلى الربع الأول من 2019".

وقال الفالح إن خفضا قدره مليون برميل يوميا سيكون مقبولا وإنه التصور الأساسي حتى الآن، لكنه أضاف أن هناك حاجة لالتزام روسيا بكميات كبيرة.

واجتمع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك مع الرئيس فلاديمير بوتين في سان بطرسبرج أمس الخميس وعاد إلى العاصمة النمساوية صباح الجمعة.

وقال مندوبون من أوبك إن المنظمة وحلفاءها يمكنهم خفض الإنتاج مليون برميل يوميا إذا ساهمت روسيا بمقدار 150 ألف برميل يوميا. أما إذا ساهمت بنحو 250 ألف برميل فمن الممكن أن يتجاوز حجم الخفض الإجمالي 1.3 مليون برميل يوميا.

وقال نوفاك الخميس إن روسيا ستجد صعوبة أكبر في خفض إنتاج النفط خلال الشتاء مقارنة بغيرها من المنتجين بسبب الطقس البارد.

وتنافست روسيا والسعودية والولايات المتحدة على صدارة منتجي الخام في الأعوام القليلة الماضية. ولا تشارك الولايات المتحدة في أي مبادرات لتقييد الإنتاج بسبب قوانين مكافحة الاحتكار لديها وتشظي قطاعها النفطي.

والخميس، أظهرت بيانات حكومية أميركية أن الولايات المتحدة أصبحت مصدرا صافيا للنفط الخام والمنتجات المكررة للمرة الأولى على الإطلاق، مما يبرز كيف تسبب ارتفاع الإنتاج في تغيير معادلة المعروض في الأسواق العالمية.