إيران تقصف معاقل المعارضة الكردية قرب كردستان العراق

الحرس الثوري يدعو اربيل إلى أن تأخذ على محمل الجدّ التحذيرات الإيرانية و"عدم السماح بأن يتحول كردستان العراق إلى ملجأ ومكان لتدريب وتنظيم الإرهابيين".



حزب 'بيجاك' الكردي الإيراني يقاتل من أجل حكم ذاتي


قصف طهران لمعاقل الأكراد الإيرانيين رسالة لحكومة كردستان العراق


لا تنسيق إيرانيا مع بغداد أو اربيل في قصف طهران لشمال العراق

طهران - قالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء اليوم الجمعة إن الحرس الثوري هاجم مواقع لجماعة كردية مسلحة بالطائرات المسيرة والصواريخ قرب الحدود مع منطقة كردستان العراق، مؤكدا في الوقت ذاته أنه على اربيل أن تأخذ التحذيرات الإيرانية على محمل الجد.

ولم تشر الوكالة الإيرانية ما إذا كانت الهجمات قد تمت بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية في بغداد أو حكومة اقليم كردستان، لكن طهران عادة ما تنفذ هجمات من حين إلى آخر على معاقل الأكراد الإيرانيين دون استشارة بغداد أو اربيل في انتهاك للمواثيق الدولية.

ونقلت الوكالة عن بيان للحرس الثوري قوله "قتل وجرح عدد كبير من الإرهابيين في القصف الذي بدأ يوم الأربعاء لاستهداف مقرات الإرهابيين ومعسكراتهم للتدريب".

وذكر تقرير لوكالة تسنيم باللغة العربية وتغريدة لتلفزيون برس تي.في الإيراني أن الضربات تجري على الجانب العراقي من الحدود، لكن البيان الذي نشر باللغة الفارسية اكتفى بقول إن الضربات جرت على الحدود.

وقال إن القصف جاء ردا على هجمات منفصلة نفذتها الجماعة المعارضة وأسفرت عن مقتل خمسة على الأقل من أفراد الحرس الثوري في شمال غرب وغرب إيران.

وأضاف أنه "من المتوقع من إقليم كردستان العراق اتخاذ تحذيرات الجمهورية الإسلامية الإيرانية على محمل الجد وعدم السماح أكثر من هذا الحد بأن يتحول كردستان العراق إلى ملجأ ومكان لتدريب وتنظيم الإرهابيين من أجل ارتكاب جرائم إرهابية وتهديد أمن إيران المستدام"، مضيفا "سيرد الحرس على أي عدوان على أمن إيران".

وتتكرر الاشتباكات بالمنطقة بين قوات الأمن الإيرانية وجماعات مسلحة كردية إيرانية تتخذ من العراق المجاور قاعدة لها مثل حزب الحياة الحرة الكردستاني وهي حركةٌ مسلحةٌ ذات توجه قومي تكافح من أجل الحكم الذاتي لكردستان إيران وتتهمها طهران بالارتباط بمسلحي حزب العمال الكردستاني في تركيا.

ونشأ هذا الحزب الكردي الإيراني في العام 2004 ويعرف اختصارا باسم 'بيجاك' ويتمركز مقاتلوه في مناطق نفوذ حزب العمال الكردستاني بجبال قندیل في أقصى شمال العراق، بمحاذاة المحافظات الإیرانیة الغربیة ذات الغالبیة الكردیة.