إيران تكتم أنفاس احتجاجات جديدة قبل توسعها

منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بإلقاء القبض على بعض المحتجين في الذكرى الأربعين لرجل قتل برصاص قوات الأمن في الاحتجاجات الأخيرة.

السلطات الإيرانية اعتقلت والدي شاب قتل في الاحتجاجات الأخيرة
متظاهرون يرفعون شعارات مناوئة للحكومة الإيرانية
الإيرانيون كسروا حاجز الخوف لكن العصا الغليظة كتمت أصوات المحتجين

جنيف - أظهرت لقطات مصورة نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي محتجين إيرانيين يرددون هتافات سياسية اليوم الخميس أمام قوات الأمن أثناء إحياء ذكرى الأربعين لرجل قُتل في الاحتجاجات التي وقعت الشهر الماضي.

وتظهر الصور امرأة تصرخ قائلة "الموت للدكتاتور"، بينما كان أشخاص حولها يركضون في محيط المقبرة ببلدة كرج. وتظهر لقطات مصورة أخرى طائرة هليكوبتر تحلق على مقربة وقوات الأمن حول المقابر.

وأفادت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي بإلقاء القبض على بعض المحتجين عند مقبرة الشاب بويا بختياري (27 عاما).

وكشفت لقطات مصورة أخرى أيضا أن مراسم تأبين أُقيمت في عدد من المدن الإيرانية الأخرى تكريما للذين قتلوا خلال الاحتجاجات في الآونة الأخيرة.

ومع ذلك لم تفلح القيود التي فرضتها السلطات على خدمة الانترنت في كتم أصوات النشطاء مع تسرب لقطات مصورة للاضطرابات في مدن إيرانية.

وتحولت المظاهرات التي بدأت احتجاجا على رفع أسعار البنزين إلى احتجاجات سياسية الشهر الماضي لتفجر أكثر الحملات دموية منذ قيام الجمهورية الإسلامية قبل أربعة عقود.

ايران شهدت احتجاجات في 2018 و2019
ايران شهدت احتجاجات في 2018 و2019

وقال ثلاثة مسؤولين في وزارة الداخلية الإيرانية إن نحو 1500 شخص قُتلوا خلال أقل من أسبوعين من الاضطرابات على الرغم من أن جماعات حقوقية دولية قدرت العدد بأنه أقل من ذلك بكثير. ووصفت إيران التقرير بأنه "أخبار زائفة".

وذكر مركز حقوق الإنسان في إيران ومقره نيويورك، أن السلطات اعتقلت يوم الاثنين والديّ بختياري بعد رفضهما إلغاء المراسم عند قبره، مشيرا إلى أن بختياري قتل برصاصة في الرأس في كرج في 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت وكالة أنباء إيرانية أمس الأربعاء إن السلطات رفعت درجة تأهبها تحسبا لخروج احتجاجات الخميس وفرضت قيودا على خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول في عدة أقاليم.

وقال مرصد نتبلوكس لمراقبة خدمات الإنترنت الخميس إن بعض شبكات الهاتف المحمول في إيران اقتصرت خدمتها على خمسة بالمئة فقط من المعدل المعتاد.

وأضاف المرصد على تويتر "الاتصال بالإنترنت عبر الهاتف المحمول انخفض مجددا في إيران وسط تقارير عن تعزيزات أمنية تظهر بيانات الاتصال بالشبكة معدلات نسبتها خمسة بالمئة من الخدمة الاعتيادية في شبكات بعينها ولا يزال هذا الأمر مستمرا".

ونقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء عن قائد الشرطة حسين رحيمي قوله إن العاصمة طهران لم تشهد أي أحداث أمنية اليوم الخميس.