إيران تواجه كورونا بالتمسك بنظرية المؤامرة

روحاني يطالب الشعب بعدم جعل الفيروس سلاحا في يد العدو يمنع العمل والإنتاج في البلاد في خطاب لا يهدئ مخاوف الايرانيين من تحول بلادهم الى بؤرة لمرض لا يمكن مجابهته بقطاع صحي متضرر بفعل العقوبات.

طهران - مع انتشار مرض كورونا في ايران وعدم قدرة السلطات على التصدي له نتيجة الاضرار التي تعرض لها القطاع الصحي بفعل تداعيات العقوبات الأميركية خاصة نقص المعدات والآلات الطبية لم يبقى لقادة ايران سوى توظيف نظرية المؤامرة لتبرير إخفاقها في مواجهة الفيروس.
وفي هذا الاطار قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء إنه يجب ألا يصبح فيروس كورونا "سلاحا في يد العدو" يمنع العمل والإنتاج في إيران.
ونقل الموقع الرسمي للرئاسة عن روحاني قوله "يجب عدم تحويل كورونا إلى سلاح في يد أعدائنا لتعطيل العمل والإنتاج في البلاد".
وخطاب روحاني لا يمكنه تهدئة مخاوف الشعب الايراني خاصة مع انتشار كبير للمرض وتحول البلاد الى بؤرة للفيروس حيث باتت تشكل تهديدا لدول مجاورة كالبحرين والكويت والعراق التي اتخذت اجراءات لمنع انتشار المرض وذلك عبر منع الرحلات الجوية والبحرية واغلاق الحدود مع ايران.
ويعاني الإيرانيون من قلّة الأدوية حتى من قبل ظهور فيروس كورونا المستجد في مدينة قم (وسط) وانتشاره، حيث أسفر عن سقوط عدد من الوفيات وأثار الذعر وسط شح في الأقنعة الواقية.

 وأعلنت إيران الأربعاء عن تسجيل أربع وفيات جديدة لدى مصابين بفيروس كورونا المستجد من بين 44 حالة جديدة سُجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 19 حالة والإصابات إلى 139.

وسُجلت 15 إصابة جديدة بالفيروس في مدينة قم المقدسة في إيران وتسع في جيلان وأربع في طهران وثلاث في خوزستان واثنتان في كل من سيستان وبلوشستان وكهكيلوية وبوير أحمد وفارس وواحدة في مركزي وكرمانشاه وأردبيل ومازندران ولورستان و سمنان وهرمزجان.
 

وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو
بومبيو يدعو ايران الى تجنب التستر حول تفشي وباء كورونا

ووصل المرض الى مسؤولين ونواب في البرلمان الايراني حيث قال عضو بالبرلمان الإيراني يمثل طهران الثلاثاء إن الاختبارات أثبتت اصابته بفيروس كورونا المستجد.
وكتب محمود صادقي على تويتر "اختبارات كورونا الخاصة بي، جاءت إيجابية ... ليس لدي أمل كبير في الاستمرار في الحياة في هذا العالم".
وفي نفس الرسالة دعا صادقي، رئيس السلطة القضائية في إيران إلى الافراج عن السجناء السياسيين لمنع اصابتهم بالمرض والسماح لهم بقضاء فترة تفشي هذا المرض مع أسرهم.
والاثنين أعلن النائب بالبرلمان الإيراني عن محافظة 'قم' بؤرة الفيروس في إيران أحمد أمير أبادي فراهاني، أنّ عدد الوفيات ارتفع الأحد إلى "نحو 50 شخصا".
وامام تورط ايران في التستر على العدد الحقيقي لعدد المرضى بالفيروس دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء إيران الى "قول الحقيقة" عن تفشي الفيروس المستجد معربا عن قلقه إزاء اتهامات بالتستر.
وقال أمام الصحافيين في واشنطن ان "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء معلومات تشير إلى أن النظام الإيراني ربما يكون منع التفاصيل الحيوية حول تفشي المرض في هذا البلد". وتابع "يجب على جميع الدول، بما فيها إيران، أن تقول الحقيقة حول فيروس كورونا وأن تتعاون مع منظمات الإغاثة الدولية".
وكان مقررا أن تتوجه بعثة من منظمة الصحة العالمية الى ايران الثلاثاء، لكن وصولها تأخر.