إيقاف طائرة أجنبية محملة بالذهب في السودان

تم إيقاف الطائرة في ولاية نهر النيل التي تعتبر واحدة من ولايات السودان التي ينشط فيها التعدين التقليدي والحديث عن الذهب.

الخرطوم - أعلنت قوات الدعم السريع السودانية اليوم الخميس، إيقاف طائرة أجنبية بولاية نهر النيل شمال السودان ، قبيل محاولتها تهريب كميات من الذهب، مؤكدة أن الخطوة تأتي في إطار مجهودات حماية الاقتصاد السوداني .

وقالت الدعم السريع على صفحتها على موقع فيسبوك إن السلطات السودانية شرعت في إجراءات التحقيق حول كميات الذهب المضبوطة، مشيرة إلى أن الطائرة التي تم إيقافها ستهبط بمطار الخرطوم خلال ساعات .

وقال اللواء عثمان محمد من قوات الدعم السريع إن 93 كيلوجراما فقط من هذه الكمية هي الحاصلة على ترخيص بالتصدير. ولم يتضح وضع باقي الكمية.

وأضاف "واجبنا أن نسلم هذه الكمية الكبيرة لبنك السودان ومن ثم يتم اتخاذ واكمال الإجراءات القانونية".

يذكر أن ولاية نهر النيل تعتبر واحدة من ولايات السودان التي ينشط فيها التعدين التقليدي والحديث عن الذهب وترفد السوق المحلي والعالمي بكميات من الذهب.

ومناجم الذهب مصدر أساسي للعملة الأجنبية في البلاد التي تنتج 100 طن من المعدن الأصفر كل عام.

وهناك تقديرات تشير إلى أن نحو 70 بالمئة من ذلك الإنتاج يهرب للخارج مع محاولة المنتجين الالتفاف على القواعد التنظيمية التي تحتم بيع الذهب للبنك المركزي بالعملة المحلية بسعر يقل كثيرا عن نظيرة في السوق السوداء.

والثلاثاء كشف المقدم جدو عبدالرحمن، عن ورود معلومات لقوات الدعم السريع بأن هناك عقار بمنطقة الطائف بالخرطوم به أسلحة وذخائر ومتفجرات.

وقالت وكالة أنباء السودان "سونا" إن فريق من الدعم السريع داهم المنزل ووجد فيه أسلحة قناصة كاتمة للصوت ورشاشات أوتوماتيكية وأحزمة ناسفة وهواتف أقمار صناعية ووسائل اتصالات حديثة، بجانب أجهزة خاصة للتفجير عن بعد.

ويشهد السودان حاليا، مرحلة انتقالية بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، يوم 11 نيسان/أبريل الجاري، إثر حراك شعبي.

ويواصل الآلاف من المحتجين السودانيين اعتصامهم خارج مقر الجيش في الخرطوم، مطالبين المجلس العسكري الانتقالي بنقل السلطة لحكومة مدنية.