إيقاف وزير خارجية الصومال عن العمل بسبب انتهاك قرار أممي

رئيس الوزراء الصومالي يقول ان سبب القرار هو التصريح بتصدير شحنة من الفحم لعمان بما ينتهك عقوبات دولية هدفت لقطع التمويل عن حركة الشباب الصومالية المتشددة.
تم فتح تحقيق قضائي في سماح الوزارة بمرور تلك الشحنة

مقديشو - أوقف رئيس الوزراء الصومالي اليوم الثلاثاء وزير الخارجية عن العمل وقال إن السبب هو التصريح بتصدير شحنة من الفحم لعمان بما ينتهك عقوبات دولية.
وحظر مجلس الأمن الدولي مثل تلك الشحنات قبل عقد لقطع التمويل عن حركة الشباب الصومالية المتشددة التي لها صلات بتنظيم القاعدة وتقاتل الحكومة المركزية في الصومال. وقال مكتب رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي إنه إضافة إلى وقف وزير الخارجية عبدي سعيد موسى علي عن العمل، فقد أمر روبلي أيضا بمراجعة وتحقيق قضائي في سماح الوزارة بتلك الشحنة.
وشهد الصومال ازمة سياسية مع تصاعد أعمال العنف لكن تم التوصل الى حلول سياسية كما انتخب حسن شيخ محمود الشهر الجاري برئاسة الصومال للمرة الثانية في انتخابات طال انتظارها وشهدت خلافات حادة.
وقد حذر شركاء الصومال الدوليون مرارا من أن تأخير الاقتراع الناجم عن الاقتتال السياسي يمثّل إلهاء خطيرا عن القتال ضد المتمردين المرتبطين بالقاعدة الذين يقاتلون للإطاحة بالحكومة منذ أكثر من عقد.
وفي الأشهر التي سبقت عملية الاقتراع تصاعد العنف الذي تقوده حركة الشباب الصومالية والذي استهدف العديد من المواقع الرسمية ومقرات قوات الاتحاد الإفريقي والجيش الصومالي.
والحركة التي أطلقت تمردها منذ أكثر من عقد وتدين بالولاء الى تنظيم القاعدة تسعى لإسقاط السلطة التي تتهمها بانها موالية للغرب وللولايات المتحدة.
واستغلت عدد من الدول حالة الفوضى التي تسببت فيها حركة الشباب الصومالية للقيام بعمليات تهريب على السواحل حيث قالت المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية قبل اكثر من شهر إن أسلحة قدمتها إيران لحلفائها الحوثيين في اليمن يجري تهريبها عبر خليج عدن إلى الصومال،
وتأتي هذه التطورات بينما يواجه ملايين الأشخاص في الصومال خطر المجاعة حيث يعد صغار السن الأكثر عرضة لتداعيات الجفاف المتفاقم.
وتشهد العديد من مناطق الصومال منذ أشهر جفافا شديدا تعاني منه أيضا دول أخرى في المنطقة منها إثيوبيا وكينيا، أتى على المحاصيل والماشية وأجبر أعدادا كبيرة من الناس على النزوح عن ديارهم.