'ابدأ ..استمر' في ممارسة الرياضة بالسعودية

وزارة الرياضة السعودية تطلق حملة جديدة تهدف الى نشر ثقافة ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها والحث على اتباع نمط حياة صحي لتجنب الإصابة بأمراض مزمنة وخطيرة.

الرياض – أطلقت وزارة الرياضة السعودية حملة تحت شعار "ابدأ ..استمر" لنشر ثقافة ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها وأشكالها والحث على اتباع أنماط حياة صحية لتجنب الإصابة بأمراض مزمنة وخطيرة.
 وشجعت الحملة مختلف السعوديين من كافة الأعمار والفئات الاجتماعية على ممارسة الرياضة والاستمرار فيها.
وذكرت وزارة الرياضة عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" أن الحملة تأتي تماشياً مع رؤية السعودية 2030 ومن بين أهدافها التشجيع على الترفيه ورفع نسبة ممارسي الرياضة مرة على الأقل أسبوعيًا من 13% إلى 40%. 
 وتراهن الحملة الضخمة التي روجت لها الحكومة عبر ملصقات دعائية وحملات ترويجية مكثفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنابر اعلامية الى تحفيز المجتمع على تغيير نمط حياتهم بتحويل الرياضة الى عادة يومية مستمرة وليست ظرفية او مرتبطة بالخصوص بأوقات الراحة والإجازات.
 واعتبرت وزارة الرياضة ان المبادرة ستساهم في المحافظة على الصحة وتقلل الإصابات بالأمراض المزمنة والخطيرة.
وتحرص وزارة الرياضة على إطلاق مبادرات وحملات توعوية مختلفة للحفاظ على صحة السعوديين لا سيما خلال فترات الحجر الصحي والقيود المفروضة بسبب انتشار وباء كورونا.  
ويؤدي النفور من ممارسة التمارين الرياضية على غرار المشي وركوب الدراجات الهوائية والجري الى تفاقم مشكلة صحة عامة عالمية النطاق ترتبط بالسمنة وزيادة الوزن.
وتؤدي البدانة دورا في ازدياد معدلات الإصابة بالسكري والأمراض القلبية والوعائية والسرطان كما تقلص أمد الحياة المتوقع ويترتب عنها نفقات صحية كبيرة.
كشف مدير إدارة الغذاء الصحي بهيئة الغذاء والدواء بالسعودية فيصل بن سنيد عن ارتفاع معدلات السمنة بين السعوديين.
واعتبر بن سنيد ان معدلات السمنة بين السعوديين من الفئة العمرية من 15 عاماً فما فوق بلغت 59%، في حين انها وصلت الى نسبة 6% عند الأطفال في فترة ما قبل الالتحاق بالمدرسة، وبلغت نسبة 9.3% بين الأطفال في سن الدراسة.
واعتبر ان 60% من السعوديين لا يمارسون أي نشاط رياضي وذلك وفقا لاحصاءات صادرة عن وزارة الصحة السعودية لعام 2020.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن هناك أكثر من 1.4 مليار شخص من البالغين يعانون من فرط الوزن، وأكثر من نصف مليار شخص يعانون من السمنة، ويموت ما لا يقلّ عن 2.8 مليون شخص كل عام بسبب فرط الوزن أو السمنة.