اتصال هاتفي لا يمثل البحرين بين رئيس وزرائها وأمير قطر

البحرين تؤكد على ان المكالمة لا تؤثر على التزامها مع السعودية والامارات ومصر حول ضرورة تنفيذ قطر المطالب الموقع عليها في اتفاق الرياض.

المنامة -  قالت البحرين مساء الإثنين إن اتصالا هاتفيا جرى بين رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، هو للتهنئة بحلول شهر رمضان ولا يمثل الموقف الرسمي للمملكة.
وهذا الاتصال هو الأول من نوعه منذ بدء مقاطعة قطر قبل حوالي سنتين من قبل البحرين والسعودية والامارات ومصر بسبب تورطها في دعم جماعات ارهابية تنشط في المنطقة.
ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن ديوان رئيس الوزراء البحريني أكد أن الاتصال مع أمير قطر "ارتكز فحواه على البعد الاجتماعي بتبادل التهاني بمناسبة رمضان فقط".
وقال وزير شؤون مجلس الوزراء محمد إبراهيم المطوع أن الاتصال "لا يؤثر على التزام المملكة مع شقيقاتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومصر حول تنفيذ دولة قطر بما التزمت به في اتفاقية 2013 و2014 وما تبعها من مطالب عادلة".
ووقعت قطر وبقية دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان) على "اتفاق الرياض" عام 2013 ثم الاتفاق التكميلي وآليته التنفيذية في العام التالي.
وكانا يؤكدان على أهمية عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر وعدم دعم الجماعات أو المنظمات التي تهدد أمن الخليج.
لكن قطر لا تزال تدعم جماعات اسلامية وتقدم لها منابر اعلامية ومن ابرزها جماعة الاخوان المسلمين التي حظرتها الدول الاربع وصنفتها منظمات ارهابية.