اتفاقية بين توتال والعراق لانجاز مشاريع ضخمة تنهي أزمة الطاقة

اتفاقية المبادئ المعلنة تشمل انجاز 4 مشاريع ضخمة في الجنوب لإنشاء مجمعات لمعالجة الغاز المصاحب واستثماره على مرحلتين ومشروع ماء البحر وتطوير حقل ارطاوي وإنشاء مشروع الطاقة الشمسية بطاقة 1000 ميغاواط .
توتال ستضخ مليارات الدولارات كاستثمارات لتطوير قطاع الغاز والنفط العراقي
العراق يراهن على المشاريع الجديدة لإنهاء أزمة الطاقة المزمنة
أزمة الكهرباء واحدة من أكبر المعضلات التي يعاني منها العراق منذ سنوات

بغداد -  أعلن العراق اليوم الاثنين التوقيع على وثيقة بنود رئيسية لاتفاق مقترح مع شركة توتال الفرنسية لإقامة 4 مشاريع طاقة عملاقة في الجنوب، فيما تراهن بغداد على هذه المشاريع لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء أحد أسوأ الأزمات التي تعاني منها البلاد منذ سنوات وجعلتها رهينة لإيران التي تتولى تزويد معظم المدن العراقية بالكهرباء.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار اليوم الاثنين إن وزارة النفط وقعت  اتفاقية مبادئ مع شركة توتال الفرنسية لتنفيذ أربعة مشاريع عملاقة بمليارات الدولارات في قطاعات الغاز والنفط والطاقة الشمسية.

وأوضح أن الاتفاقية تضمنت إنشاء مجمعات ووحدات لمعالجة الغاز المصاحب واستثماره على مرحلتين بطاقة 600 مليون قدم مكعب قياسي ومشروع ماء البحر وتطوير حقل ارطاوي وإنشاء مشروع الطاقة الشمسية لصالح وزارة الكهرباء بطاقة 1000 ميغاواط .

وأكد الوزير العراقي أنه تم الاتفاق مع شركة توتال الفرنسية لتنفيذ مشاريع عملاقة تمثل حاجة للتنمية في البلاد، مشيرا إلى أن أهم مشروع هو جمع وتكرير الغاز في كافة الحقول خارج اتفاقية غاز البصرة وهي حقول  ارطاوي وغربي القرنة 2 ومجنون والطوبة و اللحيس التي تحرق كميات كبيرة فيها من الغاز.

وأوضح  أنه تم الاتفاق مع  الشركة الفرنسية على إنشاء مجموعة منشآت في هذه الحقول مع إنشاء مجمع الغاز المركزي في ارطاوي بهدف استثمار كامل كميات الغاز المصاحب، مؤكدا أن المشروع  يعتبر من أهم المشاريع التنموية التي ستشهدها البلاد خلال هذه السنة والسنوات اللاحقة .

وقال إن المشروع العملاق الآخر هو مشروع ماء البحر المتكامل والذي كانت الوزارة تحاول تنفيذه منذ أكثر من 10 سنوات وأبدت شركة توتال استعدادها لتنفيذه، مضيفا أن المشروع الثالث هو مشروع تطوير حقل ارطاوي بهدف تعظيم إمكانيات إمدادات الغاز واستثمار كامل الكمية من الحقول التي تحتوي على نسب عالية من إنتاج الغاز الطبيعي. أما المشروع الرابع فيتعلق بإنشاء منشآت لإنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقة الشمسية .

وبحسب الوزير العراقي تم توقيع المذكرات النهائية لهذه المشاريع الأربعة وتم الاتفاق على نطاق العمل الفني والتجاري تقريبا وسيتم عرض الموضوع على مجلس الوزراء للمصادقة عليه، فيما تعتبر هذه المشاريع من أكبر المشاريع التنموية التي تقوم شركة توتال بتنفيذها خارج فرنسا.

وقال إن هذه المشاريع الضخمة تعتبر أهم ملامح للاقتصاد الوطني لأنها تركز على إنتاج الغاز وتكريره واستثماره وإنتاج الطاقة الشمسية.

وذكر  أن النقاشات في هذه المشاريع بدأت منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، حيث تم مناقشة الأمور الفنية والتجارية والاقتصادية والمالية للمشاريع الأربعة، معلنا أن شركة توتال ستضخ مليارات الدولارات كاستثمارات وتحقيق هذه المشاريع .

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب إنه تم اليوم توقيع اتفاقية مبادئ ما بين شركة توتال وشركة نفط البصرة وشركة غاز الجنوب  لمشروع كبير لاستثمار الغاز في حقل ارطاوي وحقل غرب القرنة 2 وحقل مجنون كمرحلة أولى بطاقة 300 قدم مكعب يوميا  بالإضافة إلى 300 قدم مكعب يوميا أخرى كمرحلة ثانية من حقول خراج نطاق غاز البصرة، مضيفا أن الوزارة لديها مشاريع أخرى لاستثمار الغاز في محافظتي  ميسان وذي قار وحقل عكاز في الانبار والمنصورية بديالى وهي مشاريع قيد التوقيع والاستثمار في الوقت الحاضر .