اتفاق تاريخي يفتح طريق أول رائد فضاء إماراتي

مركز محمد بن راشد يوقع مع وكالة الفضاء الروسية عقدا مبدئيا لارسال إماراتي إلى المحطة الفضائية الدولية لمدة عشرة ايام بعد خضوعه للتدريبات اللازمة.
خطوة نحو تنفيذ مشروع 'مسبار الأمل' لاستكشاف كوكب المريخ

دبي - وقع مركز محمد بن راشد للفضاء الاربعاء اتفاقا تاريخيا مع روسيا لإرسال أول رائد فضاء إماراتي لمحطة الفضاء الدولية.

والاتفاقية عقد مبدئي سيتبعها في أغسطس/آب توقيع اتفاقية نهائية في مجال التعاون الفضائي بين روسيا والإمارات.

 

ومن الجانب الاماراتي وقع مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء يوسف حمد الشيباني، فيما تكفل المدير التنفيذي لبرامج الفضاء في وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" سيرغي كريكاليف بالامضاء عن الجانب الروسي.

وكان المركز كشف أن رحلة أول رائد فضاء إماراتي ستستمر "لمدة 10 أيام وتنطلق في أبريل/نيسان 2019 على متن مركبة "Soyuz MS-12" الفضائية الروسية وصولا إلى المحطة الفضائية الدولية والعودة على متن مركبة "soyuz ms-10" الفضائية الروسية".

وعملية تدريب أول رائد فضاء إماراتي تبدأ في يوليو/تموز وفق الاتفاقية الموقعة بين مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الفضاء الروسية.

وتعليقا على الاتفاقية، أكد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، أن "ابن الإمارات قادر على معانقة الفضاء".

وقال في تغريدة على حسابه في تويتر "وقعت دولة الإمارات الأربعاء اتفاقية تاريخية لإرسال أول رائد فضاء إماراتي خلال الأشهر القادمة لمحطة الفضاء الدولية".

وأضاف:"ابن الإمارات قادر على معانقة الفضاء.. ورؤيتنا التي بدأناها منذ 12 عاما لتطوير قطاع الفضاء الوطني بدأت تؤتي ثمارها".

وأردف الشيخ محمد بن راشد أن "رؤية الإمارات للفضاء بدأت تكتمل عبر تصنيع مسبار المريخ، وإنجاز أول مجمع لتصنيع الأقمار الصناعية بالكامل وطنيا، وتدريب رواد فضاء إماراتيين، وامتلاك منظومة علمية وبحثية متكاملة".

وتابع: "سنحتفل في 2021 بـ50 عاما على دولتنا وسنهدي إنجازنا للأجيال القادمة لتبدأ أحلامهم دائما من السماء"، وفق ما ختم تغريداته.

ويتولى مركز محمد بن راشد للفضاء ايضا مهمة تنفيذ مشروع "مسبار الأمل" لاستكشاف كوكب المريخ، والمخطط إرساله إلى الكوكب الاحمر ليصل في العام 2021، تزامنا مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يجسد هذا المشروع التاريخي آمال وأحلام العالم العربي في الفضاء.

وكان الشيخ محمد بن راشد أطلق، في ديسمبر/كانون الاول برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" لاختيار وإعداد وتدريب 4 رواد فضاء إماراتيين وإرسالهم في مهمات إلى محطة الفضاء الدولية، خلال السنوات الخمس المقبلة.