اثيوبيا تدشن سدا جديدا في إقليم أمهرة

إعلان الحكومة الاثيوبية انطلاق أشغال السد الجديد يأتي وسط خلاف عميق مستمر منذ 9 سنوات بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم حول سد النهضة.

أديس أبابا - وضع وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي السبت، حجر الأساس لمشروع سد جديد بإقليم أمهرة، شمال غربي البلاد.

وأفادت هيئة الإذاعة الإثيوبية الوطنية أن "بيكيلي وضع حجر الأساس لبناء سد "أجيما تشاتشا"، لتطوير الري في شمال منطقة شوا بإقليم أمهرة".

وحضر أيضا مراسم وضع حجر الأساس للمشروع رئيس إقليم أمهرة أجيجنهو تيشاغر.

ويبلغ ارتفاع السد 45.5 مترا، وطوله 371 مترا، بسعة إجمالية 55 مليون متر مكعب، وسيتم بناؤه في مقاطعة أنجوليلا تيرا في أمهرة بتكلفة تصل إلى 5 مليارات بر إثيوبي (نحو 126.6 مليون دولار).

وبمجرد اكتماله ستكون للسد قدرة على تطوير 7000 هكتار (70 كيلومترا مربعا) من الأراضي وإفادة أكثر من 28 ألف أسرة، وفق المصدر نفسه.

ويأتي إعلان إثيوبيا بناء السد الجديد وسط خلاف عميق دام 9 سنوات بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم بشأن سد النهضة، حيث تعثرت المفاوضات مرارا بين الدول الثلاث وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت وفرض حلول غير واقعية.

والخميس أعرب وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس عن قلق بلاده ازاء إعلان اثيوبيا عن تنفيذ الملء الثاني لسد النهضة في يوليو /تموز المقبل وتأثير ذلك على سد الروصيرص السوداني، فضلا عن مخاوف القاهرة من تأثير السد الاثيوبي على مواردها المائية المستمدة بالأساس من نهر النيل.

وأكد ياسر التزام السودان بمواصلة التفاوض حول سد النهضة الاثيوبي تحت رعاية الإتحاد الإفريقي في أي وقت حال تعديل المنهجية بإعطاء دور أكبر للخبراء.

وشدد على أن السودان لا يحتمل ولا يتحمل المضي في مفاوضات لا نهاية لها ولا تنتهي بنتائج وحلول ذات قيمة.

وتدفع مصر والسودان أديس أبابا نحو التوقيع على اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة لحفظ مواردهما المائية، فيما الحكومة الاثيوبية برئاسة آبي أحمد مثل هذا الاتفاق.