اثيوبيا في المجهول

فشل آبي احمد فشلا ذريعا في إقامة نظام مختلف وعصري في غياب الحكومة القادرة على إبقاء البلد موحّدا.
اثيوبيا فقدت وحدتها وخسرت أي واجهة على البحر عندما استقلت اريتريا
ابي احمد لم يمتلك الأدوات التي تسمح له بان يكون ديكتاتورا لكنه لجأ مؤخرا الى القمع

من الصعب التكهّن بمستقبل بلد مهمّ مثل اثيوبيا يعتبر من بين اكثر البلدان الافريقيّة عراقة. الامر الوحيد الأكيد ان اثيوبيا مقبلة على تطورات في غاية الاهمّية والخطورة تهدّد بين ما تهدّد وحدتها من جهة واستمرار دور المركز الذي يحكم منه البلد من جهة أخرى. المعني بالمركز العاصمة اديس ابابا المهدّدة بالسقوط قريبا في ضوء زحف الميليشيات الآتية من تيغراي وغيرها من المناطق. ليس معروفا الدور الذي ستلعبه اديس ابابا في إدارة شؤون بلد في حال دخول اثيوبيا مرحلة جديدة في ظلّ تجاذبات بين الأعراق المختلفة التي يتشكل منها بلد فيه 80 لغة يتحدّث بها سكانه الذين وصل عددهم في العام 2020 الى 115 مليون نسمة.

من الآن، يصلح طرح سؤال يتعلّق بمدى تأثير تشظي اثيوبيا، على غرار تشظي الصومال واليمن، على منطقة القرن الافريقي كلّها.

تكفي اشارتان للتأكد من مدى خطورة الوضع في اثيوبيا. الأولى دعوة الإدارة الأميركية كل مواطنيها الى مغادرة اثيوبيا "في اسرع وقت" والأخرى دعوة الجيش الإثيوبي جنوده السابقين الى تسجيل نفسهم لدى السلطات المعنيّة والمشاركة في العمليات العسكرية.

يعطي فكرة عن خطورة الوضع أيضا أنّ تسعة فصائل مناهضة للحكومة المركزية في إثيوبيا شكلت تحالفاً من اجل زيادة الضغط على رئيس الوزراء أبي أحمد كي يقبل التخلي عن السلطة. يحدث ذلك في ظلّ زحف لقوات متمردة على العاصمة. ليس ما يشير الى ان القوات الحكومية قادرة على وقف تقدّم المتمردين الذين يعملون تحت مظلّة تحالف جديد سمّي "الجبهة المتحدة للقوات الفيدرالية الإثيوبية". يسعى هذا التحالف إلى "إقامة ترتيب انتقالي في إثيوبيا" حتى يتمكن رئيس الوزراء من الرحيل في أسرع وقت ممكن، حسب ما قال يوهانيس أبرهة، أحد المنظمين لهذا التحالف، وهو من مجموعة تيغراي. اعتبر أبرهة أن "الخطوة التالية ستكون، بالطبع، عقد اجتماعات والتواصل مع الدول والديبلوماسيين والجهات الفاعلة الدولية في إثيوبيا وخارجها".

الغريب في الامر ان التحالف يضمّ جماعات من عرق الاورومو التي ينتمي اليه رئيس الوزراء نفسه، وهو اوّل ممثل للاورومو يصل الى الموقع السياسي الاهمّ في اثيوبيا في آذار – مارس من العام 2018.

من الواضح أنّ ما تشهده اثيوبيا يعكس فشلا لآبي احمد في إدارة البلد منذ اصبح رئيسا للوزراء في آذار – مارس 2018. هناك آمال كثيرة عُلٍّقت عليه، خصوصا بعدما سعى الى رأب الصدع مع اريتريا بعد حرب مكلفة بشريا وماديا بين البلدين في العامين 1998 و2000. كشفت تلك الحرب وقتذاك العقم السياسي في اريتريا التي ما ال يحكمها اسياس افورقي وفي اثيوبيا نفسها التي كانت في عهدة رئيس الوزراء الراحل ملس زيناوي.

تكمن مشكلة اثيوبيا حيث فشل آبي احمد فشلا ذريعا في إقامة نظام مختلف وعصري في غياب الحكومة القادرة على إبقاء البلد موحّدا. لم يستطع آبي احمد التعاطي مع مختلف المكونات في البلد. في الواقع لم يمتلك الأدوات التي تسمح له بان يكون ديكتاتورا آخر. لجأ في السنتين الماضيتين الى القمع، لكنّ ذلك لم يحلّ أي مشكلة من ايّ نوع، خصوصا بعدما اصطدم بالتمرد في تيغراي. ما لا يمكن تجاهله ان جماعة تيغراي سيطرت على السلطة بعد خروج منغيستو هايلي مريام في العام 1991.

لماذا تبدو اثيوبيا مهدّدة بمرحلة طويلة من الاضطرابات؟ لا يمكن تحميل آبي احمد وحده كلّ المسؤولية. من المفيد العودة الى المراحل التي مرّ فيها البلد منذ العام 1974 تاريخ الانقلاب العسكري على الامبراطور هيلاسيلاسي الذي لم يكن شخصيّة سياسية فحسب بل كان اكثر من ذلك بكثير كشخصية تمتلك هالة دينية في الوقت ذاته في ضوء الجذور التاريخيّة للعرش.

جاء التخلّص من هيلاسيلاسي، عن طريق مجموعة من الضباط، في ظلّ الحرب الباردة. كان الاتحاد السوفياتي يبحث عن موقع مهمّ في القرن الافريقي. تولى تأمين هذا الموقع منغسيتو هايلي مريم الرجل القوي في اللجنة العسكريّة التي تولت السلطة بعد انهيار النظام الامبراطوري. تخلّص منغيستو، الذي كان ينتمي الى العرق الامهري، باكرا من امان عندوم رئيس اللجنة العسكرية التي سميت "الدرق". لعب امان عندوم، الضابط المحترف، الدور الأساسي في ترقية منغيستو الى رتبة عريف وذلك عندما كان يعمل في مكتبه!

كان امان عندوم اريتريا وكان وجوده على رأس اللجنة العسكرية يرمز الى وحدة اثيوبيا التي كانت اريتريا جزءا منها. تابع منغيستو مسيرته نحو الاستحواذ على كلّ السلطة. تخلّص لاحقا من ضابط كبير آخر هو تيفيري بنتي في العام 1977 وما لبث بعد ذلك ان تحوّل الى عميل سوفياتي معتمد بعد حرب اوغادين بين اثيوبيا والصومال في العامين 1977 و1978. انحاز الاتحاد السوفياتي كلّيا الى اثيوبيا في تلك الحرب وربح الجائزة الكبرى بعدما حولها الى حليف معتمد في المنطقة على حساب الصومال. لم يسقط منغيستو الّا في العام 1991. ترافق سقوطه ولجوئه الى زيمبابوي حيث توفّى... مع انهيار الاتحاد السوفياتي.

مع خروج منغيستو من اديس ابابا، بوساطة إسرائيلية مكافأة له على تهريب الفالاشا الى إسرائيل، استقلت اريتريا بعد استفتاء شعبي أشرفت عليه الأمم المتحدة.

تفتقر اثيوبيا الى رجل قوي. فقدت وحدتها، عندما استقلّت اريتريا، وخسرت أي واجهة على البحر مع حصول هذا الاستقلال. بات كلّ ما يمكن قوله الآن أنّ اثيوبيا دخلت مرحلة المجهول في منطقة تقف كلّها على كف عفريت، خصوصا ان مستقبل السودان يبدو غامضا، كذلك مستقبل اريتريا نفسها التي تبدو متماسكة في ظلّ النظام الحديدي الذي أقامه اسياس افورقي. ليست اثيوبيا سوى جزء من عالم يتغيّر. يتغيّر سريعا، خصوصا على ضفتي البحر الأحمر في منطقة القرن الافريقي.