اجتماع أردني مصري عراقي لتعزيز التعاون في مجال الطاقة

البلدان الثلاثة تشترك في مباحثات لإنشاء مشروع لنقل النفط والغاز من مدينة البصرة العراقية إلى مدينة العقبة الأردنية عبر البحر الأحمر وصولا إلى مصر.

عمان - انطلقت في العاصمة الأردنية عمان الأربعاء الاجتماعات الثلاثية التنسيقية بين الأردن ومصر والعراق، لتعزيز التعاون المشترك خاصة في الجانب الاقتصادي وتعميق التكامل في مجال الطاقة بين الدول الثلاث.

وأوضحت وكالة الأنباء الأردنية 'بترا'، أن الاجتماع يأتي تنفيذا لمخرجات قمة ثلاثية انعقدت بعمان في أغسطس/آب 2020، وجمعت الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

والثلاثاء قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، إن الآلية الثلاثية التي تجمع بلاده مع مصر والعراق، تؤسس لتعميق التكامل الاقتصادي والتجاري وفي مجال الطاقة بين الدول الثلاث.

وتشترك البلدان الثلاثة في مباحثات لإنشاء مشروع لنقل النفط والغاز من مدينة البصرة العراقية (جنوب)، إلى مدينة العقبة الأردنية على البحر الأحمر، وصولا إلى مصر.

ودخلت المباحثات حول المشروع الذي يدور الحديث بشأنه منذ أزيد من 33 عاما مرحلة من الجدية في العامين الماضيين، تخللها اجتماعات لترتيب الأمور الفنية.

ويبذل الأردن منذ سنوات جهودا حثيثة من أجل تنويع وزيادة مصادره من الطاقة لمواجهة قلة موارده الطبيعية عبر العمل على تأسيس مشاريع مشتركة مع مصر والعراق في مجالات النفط والغاز والكهرباء.

ويشارك في الاجتماعات بحسب 'بترا' وزراء الصناعة والتجارة والطاقة والكهرباء والبترول والأشغال العامة والإسكان والزراعة والتخطيط والتعاون الدولي والنقل، للبلدان الثلاثة.

وتبحث الاجتماعات إلى جانب الطاقة التعاون في مجالات التكامل الصناعي والتعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والمناطق اللوجستية، كذلك في مجال القوى العاملة ومشروع المدينة الاقتصادية.

ويأتي هذا عقب لقاءات جمعت الثلاثاء الخصاونة بنظيره المصري مصطفى مدبولي ضمن اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والتي بحثت تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في مجالات عدة أبزها قضايا الأمن الوطني للبلدين.

ووصل مدبولي الثلاثاء إلى المملكة على رأس وفد مكون من 11 وزيرا. وعقدت اللجان الفنية والوزارية اجتماعات متواصلة، بدأت السبت الماضي، وانتهت بالاجتماع الرئيسي للجنة العليا، الثلاثاء، في دورتها الـ29، على مستوى رؤساء الوزراء الثلاثاء، وفق 'بترا'.

وأوردت 'بترا' التي نقلت تفاصيل الاجتماعات، أن الخصاونة أكد وقوف الأردن إلى جانب مصر في تصديها لكل ما من شأنه أن يمس الأمن الوطني، دون تفاصيل.

من جهته أكد مدبولي على التنسيق المشترك بين القاهرة وعمان تجاه مختلف القضايا، وسعيهما لإقامة الدولة الفلسطينية "المشتركة" وعاصمتها القدس.

وبحثت أعمال اللجنة تعزيز التعاون الثنائي في مجالات زيادة التبادل التجاري وتعزيز الربط الكهربائي والتعاون في الغاز والنفط، وتسهيل إجراءات دخول الأدوية الأردنية إلى السوق المصرية، وزيادة المبادلات الزراعية.

واختتمت اللجنة العليا أعمالها بالتوقيع على 7 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية في العديد من المجالات، لم تورد تفاصيلها الوكالة الرسمية.