'احكيلي' يمثل مصر في المسابقة الرسمية للقاهرة السينمائي

فيلم وثائقي يتناول الأجيال النسائية المتتابعة لعائلة المخرجة والمنتجة ماريان خوري وارتباطها بالسينما، والسينما المكسيكية ضيف شرف الدورة الجديدة للمهرجان العريق.
أبرز صناع الدراما السينمائية والتلفزيونية في العالم في 'أيام القاهرة لصناعة السينما'
تكريم المخرج المصري شريف عرفة في المهرجان
جائزة فاتن حمامة للتميز للممثلة منة شلبي

القاهرة - قال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الاثنين إن الفيلم الوثائقي "احكيلي" للمخرجة والمنتجة ماريان خوري سيمثل مصر في المسابقة الرسمية والتي تضم هذا العام 15 فيلما.
وتقام الدورة الحادية والأربعون في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني وستحمل اسم الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان الذي توفي في يوليو/تموز.
وقالت ماريان عقب مؤتمر صحفي الاثنين لإعلان تفاصيل المهرجان "الفيلم وثائقي لكنه لا يخلو من الدراما، هذا هو التحدي. سيجد المشاهد نفسه يضحك ويبكي ويتفاعل مع الفيلم الذي يتناول الأجيال النسائية المتتابعة لعائلتي وارتباطها بالسينما".
وأضافت "جزء كبير من الفيلم يعتمد على أرشيف العائلة، والفكرة كانت في ذهني منذ سنوات لكني بدأت عمليا في تنقيح هذا الأرشيف منذ نحو ثلاث سنوات".

وأشارت إلى أن عرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي سيتزامن مع عرضه في مهرجان إدفا الدولي للأفلام الوثائقية في هولندا.
وقدمت ماريان (61 عاما) التي تنتمي لعائلة المخرج الراحل يوسف شاهين مجموعة من الأفلام الوثائقية الهامة على مدى مشوارها كان أحدثها "ظلال" في 2010.
وتحل السينما المكسيكية "ضيف شرف" الدورة الحادية والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الذي يعرض ثمانية أفلام مكسيكية حديثة إضافة إلى استضافة بعض من صناع ونجوم هذه السينما.
وقال أحمد شوقي القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان في المؤتمر الصحفي إن برنامج هذا العام يشمل 153 فيلما من 63 دولة، من بينها 35 فيلما تعرض عالميا ودوليا للمرة الأولى.
ويعرض المهرجان في الافتتاح بدار الأوبرا فيلم "ذا ايرش مان" (الأيرلندي) للمخرج مارتن سكورسيزي وبطولة روبرت دي نيرو وآل باتشينو وجو بيشي. والفيلم من إنتاج شبكة نتفليكس الأميركية للمحتوى الترفيهي.
وتتوزع أفلام المهرجان على أربع مسابقات هي المسابقة الرسمية وتضم 15 فيلما، ومسابقة (آفاق السينما العربية) وتضم 12 فيلما، ومسابقة (أسبوع النقاد) وتضم سبعة أفلام، ومسابقة (سينما الغد للأفلام القصيرة) وتضم 20 فيلما، إضافة إلى برامج عروض منتصف الليل، وعروض منتصف الليل لأفلام الإثارة والرعب، والاختيار الرسمي خارج المسابقة، والبانوراما الدولية، وبانوراما السينما المصرية.
ويكرم المهرجان هذا العام المخرج المصري شريف عرفة والممثل والمخرج البريطاني تيري جيليام بمنحهما جائزة فاتن حمامة التقديرية بينما يمنح الممثلة المصرية الشابة منة شلبي جائزة فاتن حمامة للتميز.
وكشف محمد حفظي رئيس المهرجان خلال المؤتمر الصحفي عن تكريم دائم لاسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله بإطلاق اسمه على جائزة الجمهور التي تبلغ قيمتها 20 ألف دولار مقدمة من إحدى الشركات الراعية وتقدم بناء على استطلاع رأي يجرى طوال أيام الدورة.
ويقام على هامش المهرجان (ملتقى القاهرة السينمائي) في الفترة من 24 إلى 26 نوفمبر/تشرين الثاني ويهدف إلى توفير مساحة تلاق بين صناع السينما ممن يملكون مشاريع أفلام جديدة والمنتجين والممولين.
كما تقام في الفترة من 21 إلى 26 نوفمبر تشرين الثاني الدورة الثانية من (أيام القاهرة لصناعة السينما) وتشمل حلقات نقاش ومحاضرات لأبرز صناع الدراما السينمائية والتلفزيونية من أنحاء العالم ومنهم المخرج الأمريكي ستيفن جاجن والمنتج البريطاني ستيوارت فورد وكاتب السيناريو والمخرج المكسيكي جييرمو أرياجا.