'احكي يا شهرزاد' في مهرجان الحمامات الدولي

عودة الى زمن الفن الجميل

تونس - تستعد الفنانة التونسية شهرزاد هلال لأحياء سهرة في مهرجان الحمامات الدولي للاحتفال بعيد المرأة التونسية المصادف ليوم 13 آب/أغسطس وستقدم عرضها الغنائي الذي سيحمل عنوان "احكي يا شهرزاد" هدية لها.

ويحتفل التونسيون يوم 13 آب/أغسطس من كل عام بعيد المرأة وهو تاريخ استصدار قانون الأحوال الشخصية عام 1959 غداة استقلال تونس عن الاستعمار الفرنسي.

ويمنع قانون الأحوال الشخصية تعدد الزوجات ويضمن حقوق المرأة وواجباتها وحرياتها باعتبارها مواطنة شأنها في ذلك شأن الرجل.

ويطلق نشطاء تونسيون صيحة فزع ضد مما "يتهدد مكاسب المرأة التونسية من خطر وتراجع" أمام "تنامي نزعة المجموعات السلفية" التي تسعى إلى "فرض نمط مجتمعي قروسطي" من خلال استهداف دور المرأة ومكانتها و"التنكر لحقوقها التي تعد رمزا للمشروع الحداثي التونسي".

ويحتوي عرض شهرزاد هلال على أغاني جديدة من بينها قصيد "أين عقلي" من كلمات هاجر الساحلي وألحان ميلاد مرسي وأغنيتان من كلماتها وألحانها هما "نحبك" و"مغرومة".

وتقدم الفنانة شهرزاد هلال خلال الحفل نفسه أغنية من كلمات حاتم القيزاني وهي "يا حمامة طارت".

كما ستوجه الفنانة التونسية تحية فنية لارواح ضحايا العمليات الارهابية من خلال اغنية بعنوان "مهما الغدر عليا حكم".

وأصبحت عازفة الكمان التونسية بارزة ليس على الصعيد التونسي فحسب، بل تخطت ذلك من خلال العروض التي تقدمها مع أكبر الفرق العالمية وفي مهرجانات ومسارح فخمة.

وكانت الفنانة التونسية انتهت من إسطوانتها الغنائية الثانية، واشتهرت بأداء أغاني الزمن الجميل من قصائد وأدوار وروائع عمالقة الطرب في العالم العربي.

وشهرزاد حائزة على دكتوراه في العلوم الموسيقية من جامعة السوربون بباريس، وشاركت في العديد من المناسبات الغنائية ويعد صوتها من أجمل الأصوات النسائية في المشهد الفني بإجماع العديد من النقاد والفنانين.

وكانت المطربة التونسية الشابة الحائزة على جائزة أفضل أداء في مهرجان الأغنية العربية في دورته السادسة عشر في 2013 اعتبرت ان"التتويج اعتراف بكفاءة الفنّان وحِرفيّته".

وقالت الفنانة المعروفة بادائها اغاني زمن الفن الجميل "لا يمكنني أن أقلّد أي فنان، أريد التفرّد وإضفاء البصمة الخاصة بشهرزاد هلال، نحن نتعلّم من هذه الأسماء الكبيرة، لكني لا أريد أن أكون كالببّغاء فأقلّدهم، لديّ طابع خاصّ يؤثّث لاختياراتي التي يجب أن أفرضها في إطار الذوق السليم".

ويعتبر مهرجان الحمامات الدولي الذي تأسس في 1964 ثاني أهم مهرجان ثقافي في تونس بعد مهرجان قرطاج الدولي.

ويقدم المهرجان 15 عرضا حصريا وسيتابع جمهور مسرح مهرجان الحمامات أربعة عروض تقدم للمرة الاولى في تونس وحصريا لمهرجان الحمامات الدولي وهي عرض الفنان اللبناني أسامة الرحباني الذي سيقدم الفنانة الشابة هبة الطوجي وعرض الفنانة الاميركية غلوريا غينور وحفل المجموعة الفرنسية تات راد وكذلك باليه كارمن.

وحل نجم أغنية الراي الشاب مامي ضيفا على مهرجان الحمامات الدولي (جنوب-شرق العاصمة تونس) الذي تجري فعاليات دورته الـ50 من 15 يوليو / تموز إلى 20 آب/اغسطس بحضور عدد من النجوم من البلدان العربية والولايات المتحدة.