اختبار ذكي رائد يتنبأ باكرا بالضمور البقعي

باحثون يطورون اختبارا باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للتعرف على مرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر قبل ثلاث سنوات من ظهور الأعراض.

لندن - طور باحثون في جامعة لندن الاختبار الرائد باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والقادر على التعرف على مرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر قبل 3 سنوات من ظهور الأعراض.
ويُحدث الضمور البقعي تلفًا في منطقة في الشبكية تسمى "البقعة" وهي متواجدة قرب مركز شبكية العين ومسؤولة عن الرؤية المركزية، وتتيح رؤية الأشياء الموجودة أمام العين مباشرة.
وفي بعض الحالات يتطور المرض ببطء شديد، وفي حالات أخرى يتقدم بشكل أسرع وقد يؤدي إلى فقدان الرؤية في العينين.
ويأتي المرض المزمن في صورتين: "جاف" و"رطب". ويوجد العديد من العلاجات للضمور البقعي الرطب لكن ثلث المرضى فقط يظهرون تحسناً ملحوظاً في الرؤية في حين أنه لا يوجد علاج للضمور البقعي الجاف وهو أكثر شيوعاً لكنه أقل حدة.
ولا يوجد حاليا علاج فعال لمرض الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.
ويعرقل المرض ممارسة الأنشطة اليومية مثل القراءة  والكتابة ويؤدي الى التعرف بصعوبة على الوجوه.
ويعتبر الضمور البقعي من الامراض المستعصية، ويفتح اكتشاف  المرض في مراحل مبكرة جداً الباب امام تطوير علاجات اكثر نجاعة وفائدة.
والاختبار الجديد يكشف عن وهن الخلايا في الشبكية، ويقوم بحقنها لتظهر بيضاء ساطعة تحت كاميرا الفلورسنت.
وتتسبب خلايا الشبكية "المجهدة" مع مرور الوقت في حدوث تشوهات في الأوعية الدموية وتؤدي الى حدوث الضمور البقعي الذي يضر بشدة بمجال الرؤية المركزي.
ويستند الاختبار الى خوارزمية للذكاء الاصطناعي تكتشف إذا كانت البقع البيضاء البارزة تشير إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بالضمور البقعي.
وتم تدريب الذكاء الاصطناعي للتعرف عن خلايا العين المجهدة التي تؤدي الى الضمور البقعي في المستقبل.
وما يميز الذكاء الاصطناعي دقته الشديدة وتفوقه على الأطباء وقدرته على تحليل آلاف الصور لشبكية العين بسرعة فائقة.
وهناك اختبارات طبية تقليدية وأخرى متطورة للكشف  عن الضمور البقعي وايجاد علاج ناجع له.
وافاد باحثون من جامعة كنتاكي الأميركية إن عقاقير العلاج من فيروس نقص المناعة المكتسب، والتي تسمى بـ"مثبطات الناسخ العكسي للنوكليوسيدات" التي تشمل عقار زيدوفودين وثلاثة أنواع أخرى، نجحت في منع الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر في فئران التجارب وأثبتت كفاءتها في التجارب المعملية التي استخدمت خلايا من شبكية العين للإنسان.
كما ان النظام الغذائي الصحي والمتوازن له اهمية كبيرة في الحفاظ على صحة العيون وابعاد شبح الامراض عنها. 
كشفت دراسة أسترالية سابقة أن تناول الخضروات الورقية والبنجر بكثرة يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي، الذي يعد سببًا رئيسيًا لفقدان البصر بين الأشخاص فوق سن 50 عامًا.
وافاد باحثون أن "تناول مجموعة من الأطعمة الغنية بالنترات الطبيعية مثل الخضروات الورقية والبنجر بانتظام، يمكن أن يكون استراتيجية بسيطة للحد من خطر الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر". 
وتتواجد النترات الطبيعية في الخضروات الورقية مثل الجرجير والكزبرة والريحان وأوراق البنجر والبنجر الأحمر، والبقدونس والكراث والفجل والبروكلي والقرنبيط والخرشوف، بالإضافة لخضروات أخرى مثل الجزر والثوم والباذنجان والبصل.