اختبار منزلي بسيط للتحقق من صحة القلب

لون اليدين بعد وضعهما في ماء بارد مخلوط بالثلج لمدة 30 ثانية فقط، يكشف عن سلامة القلب أو وجود مشاكل متعلقة بالأوعية الدموية.

لندن - مع اختبار منزلي بسيط يستغرق نصف دقيقة فقط، أصبح بإمكان الأشخاص التحقق من صحة قلوبهم ومعرفة ما إذا كانت لديهم مشاكل ولا يعرفون عنها من قبل. 
ووفقا لما نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية فإن التجربة تحتاج فقط إلى وعاء كبير مملوء بالماء البارد ومكعبات الثلج.
وأشارت الصحيفة أنه ما على الشخص الذي يريد إجراء الاختبار إلا أن يغمر كلتا يديه داخل الماء المثلج لمدة 30 ثانية، لمعرفة كيفية استجابة الجسم عندما يجبر على التعامل مع البرد.

إذا كان لون الأصابع أحمر فهذا خبر سار

وهناك نتيجتان محتملتان عندما يتم رفع اليدين من الماء عندما ينتهي الوقت، الأولى أن تكون الأصابع أصبحت حمراء اللون وهذا خبر سار، وتعني هذه النتيجة أنه من المحتمل ألا توجد عند الشخص أية مشاكل متعلقة بالأوكسجين في الدم، وتشير إلى أن القلب والدورة الدموية بصحة جيدة.
والنتيجة الثانية أن تكون أطراف الأصابع شاحبة أو ذات لون مزرق، وهذا يمكن أن يشير إلى وجود مشاكل في الدورة الدموية، إذ يكشف عن مستويات منخفضة من الأكسجين في خلايا الدم الحمراء.
وتوصي التجربة عند حدوث هذه النتيجة بتدفئة الأصابع أو تدليكها لزيادة تدفق الدورة الدموية ومساعدتها على العودة إلى وضعها الطبيعي، وإذا لم تعد إلى حالتها الأصلية فما على الشخص إلى طلب المساعدة الطبية العاجلة خاصة إذا كان صاحب التجربة يعاني من أعراض أخرى طارئة مثل ضيق التنفس أو الصداع أو ألم في الصدر أو التعرق أو التنميل أو الدوار.