ارتفاع ضحايا الاشتباكات العنيفة في جنوب السودان

مسؤول حكومي في جوبا يؤكد أن عدد قتلى الاشتباكات التي دارت في ولاية واراب بين القوات الحكومية ومتمردين بلغ 148 بعد قتال دار مطلع الأسبوع خلال محاولة لنزع السلاح.
الأمم المتحدة تنشر قوات لحفظ الأمن في جنوب السودان

جوبا – أكد مسؤول حكومي في دولة جنوب السودان الجمعة ارتفاع حصيلة قتلى الاشتباكات التي جدت مطلع الأسبوع الجاري بين مسلحين متمردين والقوات الحكومية التي كانت في مهمة لنزع سلاح.

وقال المسؤول إن "عدد قتلى الاشتباكات التي دارت في ولاية واراب بجنوب السودان ارتفع إلى 148 بعد قتال دار في مطلع الأسبوع خلال محاولة لنزع السلاح".

ونشرت الأمم المتحدة قوات للحفاظ على الهدوء في المنطقة.

واندلعت اشتباكات عنيفة على مدى يومين بين مدنيين مسلحين وقوات الحكومة التي تنفذ مشروعا لنزع السلاح بعد أن بدأت مجموعة من الشبان في منطقة تونج الكبرى في الاشتباك مع قوات الأمن. ولم يتضح بعد ما الذي أشعل فتيل الاشتباكات.

وقال المدير التنفيذي لمقاطعة تونج الشرقية ماكوي مابيور لرويترز، إن "عدد القتلى زاد بشكل حاد بسبب عدم تلقي بعض المصابين لرعاية طبية عاجلة بعد الاشتباكات".

وأضاف أن 148 قتلوا من الجانبين "وفقا لأحدث تقرير 85 من المدنيين و63 من جنود الحكومة" وأشار إلى أن 141 آخرين أصيبوا.

وقالت المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة للسلام في جنوب السودان فرانسيسكا مولد لرويترز، إن "دورية تابعة للبعثة وصلت إلى تونج يوم الثلاثاء وأقامت قاعدة عمليات مؤقتة للمساعدة في كبح مزيد من العنف". وأضافت "الدورية أبلغت أن الموقف هادئ لكن التوتر لا يزال مرتفعا".

وأطلقت حكومة جنوب السودان، التي تشكلت هذا العام بعد اتفاق لإنهاء صراع اندلع عام 2013، عملية لنزع السلاح في مقاطعة تونج الشهر الماضي، قائلة إن الميليشيات المسلحة هي التي تحرك العنف في المنطقة.

وأنهى جنوب السودان في عام 2018 خمسة أعوام من الحرب الأهلية إلا أن الصراع بين الرئيس سلفا كير ونائبه رياك مشار اللذان قادا طرفي الحرب بسبب خلاف حول كيفية تقاسم الولايات الإقليمية بينهما، وقف عائقا أمام استكمال عملية السلام.

وأدت الحرب الأهلية في جنوب السودان إلى مقتل ما يقدر بنحو 400 ألف شخص وتسببت في مجاعة وأحدثت أكبر أزمة لاجئين في أفريقيا منذ الإبادة الجماعية التي شهدتها رواندا عام 1994. ولم تصمد اتفاقات سابقة للسلام في جنوب السودان إلا لشهور قبل أن يندلع القتال بين الأطراف المتناحرة من جديد.