ارودغان لا يقبل بقاء تركيا دون سلاح نووي

شكوى الرئيس التركي لأعضاء حزبه من عدم امتلاك السلاح النووي، اقرب الى الاستهلاك الاعلامي وزيادة الشعبية منها الى تحمل التداعيات الخطيرة على تركيا لأي تحرك باتجاه تطوير اسلحة نووية.

لندن – كشف تقرير لصحيفة ايكونوميست البريطانية السبت ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعرب عن طموحه الى امتلاك قنبلة نووية، واستيائه من بقاء تركيا بلا سلاح نووي.
غير ان خبراء أكدوا ان تركيا لن تتحمل الأزمة الكبيرة التي ستنجم عن مساعي اردوغان الى امتلاك السلاح النووي وان حديث الرئيس التركي لا يعدو كونه للاستهلاك الاعلامي وزيادة الشعبية. 
وقالت الصحيفة ان اردوغان اشتكى لاعضاء في حزبه في 2019 قائلا "بعض البلدان لديها صواريخ برؤوس حربية نووية. لكن لا يمكننا الحصول عليها. لا اقبل بهذا".
وذكرت الصحيفة في تقرير بعنوان "الانتشار النووي ليس سريعا لكنه مخيف" ان السيطرة على السلطة تجعل القادة ميالين الى امتلاك سلاح الردع الاول والدخول الى النادي المصغر الذي يضم سبع دول.
واشارت إلى دراسة حديثة أجراها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، ذكر فيها سنان أولغن الدبلوماسي السابق الذي يقود مركز "أيدام" للأبحاث ومقره اسطنبول، أنه يشك في أن يتصرف أردوغان بناء على هذا الخطاب.
واوضح اولغن "في البداية قد يعجب الجمهور التركي بفكرة امتلاك أسلحة نووية، لكن التكلفة الاقتصادية على تركيا ستكون كبيرة جدا وطويلة الأمد".