استثمارات ضخمة في قطاع الترفيه لتنويع الاقتصاد السعودي

هيئة الترفيه السعودية تعمل على تعزيز موقع المملكة التنافسي في قطاع الترفيه العالمي لتكون من بين أول أربع وجهات ترفيهية في آسيا وبين أول عشرة على مستوى العالم.
قريبا حفلات موسيقية غربية وعربية ضخمة في السعودية
الكوميدي المصري محمد هنيدي يقدم 20 عرضا مسرحيا في السعودية
هيئة الترفيه تتفاوض مع عادل إمام لتقديم عروض مسرحية في المملكة
هيئة الترفيه السعودية: الباب مفتوح لاستقبال مختلف العروض الترفيهية
المملكة تسعى لإقناع السائحين من مواطنيها بإنفاق أموالهم في الداخل
الرياض تستهدف اجتذاب الزوار الأجانب وخلق وظائف لشبابها وتحسين جودة الحياة

الرياض - تتوقع السعودية ضخ مليارات الدولارات في قطاع الترفيه الناشئ الذي تدعمه الدولة وتدرس استضافة عشرات الفعاليات الغربية منها استقطاب إحدى مباريات دوري كرة السلة الأميركي ومسابقة لركوب الثيران.

وتسعى المملكة لإقناع السائحين من مواطنيها بإنفاق أموالهم في الداخل واجتذاب الزوار الأجانب وخلق وظائف لشبابها وتحسين جودة الحياة في بلد كانت فيه دور السينما والحفلات العامة محظورة حتى وقت قريب.

واجتذبت الحكومة حفلات موسيقية عربية وغربية ومنها حفل لفريق ذا بلاك آيد بيز في نهاية العام الماضي.

السعودية تستهدف الاستحواذ على ربع نفقات مواطنيها في الخارج على الترفيه المقدر بنحو 20 مليار دولار

وخلال إعلانه عن إستراتيجية قطاع الترفيه، استعرض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ عشرات الفعاليات التي تأمل المملكة في استضافتها وتشمل سباقات للسيارات وعروض الخدع البصرية وعروضا مسرحية.

وقال أيضا "اعتبارا من اليوم، هيئة الترفيه الآن بابها مفتوح لاستقبال العروض الحية للمقاهي والمطاعم والعزف الموسيقي والعروض الغنائية والكوميديا وحركات خفة اليد والأولوية دائما للسعودي والسعودية".

وأضاف أمام حضور بينهم أمراء ووزراء ومشاهير عرب وبعض رجال الدين المسلمين "هادا باب كبير.. باب وظائف كبير بعشرات الآلاف إذا ما كان مئات الآلاف. عشرات المليارات إذا مو أكثر. إذا مو مئات المليارات وأيضا يعني زي العروض الحيه زي المطاعم زي العروض (بالانكليزية)، زي شركات الانترتينمنت (الترفيه) كل هاد باب وظائف كبير جدا لشباب وشابات الوطن وأيضا المقيمين في المملكة العربية السعودية".

وذكر آل الشيخ أن الهيئة تعمل على تعزيز موقع المملكة التنافسي في قطاع الترفيه العالمي لتكون من بين أول أربعة وجهات ترفيهية في آسيا وبين أول عشر على مستوى العالم، لكنه لم يحدد إطارا زمنيا.

وخلال الفعالية قدم آل شيخ الممثل المصري الكوميدي محمد هنيدي الذي من المتوقع أن يقدم 20 عرضا مسرحيا في السعودية، معلنا أيضا عن مفاوضات مع الممثل الكوميدي المصري المخضرم عادل إمام بشأن تقديم عروض مسرحية في المملكة.

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه يستعرض برنامج الهيئة للعام 2019
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه يستعرض برنامج الهيئة للعام 2019

وقال هنيدي "تفاؤل كبير جدا جدا جدا. الشعوب العربية متربية على المسرح. ثقافتها المسرح. إن شاء الله ربنا يوفقنا ونعمل حاجة كويسة. طبعا قريب في فبراير إن شاء الله عروض هنيدي في السعودية".

من جهته قال طارق العلي وهو فنان مسرحي كويتي "هذا شيء إنساني (الترفيه) نفسي، تواصلي، يعني يشمل كل هذا. البترول نفط يطلع ويبيع لكن الترفيه أنت وأسرتك، تواصلك مع الناس، شيء جميل، شكرا للمملكة والله يوفقكم".

وكان مسؤولون قد ذكروا في السابق أن الإصلاحات تستهدف الاستحواذ على ما يصل إلى ربع ما ينفقه السعوديون على الترفيه في الخارج والبالغ حاليا 20 مليار دولار سنويا.

وفي العام الماضي قالت الهيئة إن الاستثمارات في البنية التحتية خلال العقد القادم ستصل إلى 240 مليار ريال (64 مليار دولار) وتساهم بنحو 18 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي السنوي وتوفر 224 ألف وظيفة جديدة بحلول عام 2030.