استشهاد عشرات العراقيين في معارك عنيفة بالنجف

دمار كبير خلفه قصف الطائرات الأميركية العشوائي للكوفة

بغداد - اكدت مصادر طبية عراقية ان 28 مقاتلا عراقيا على الاقل استشهدوا وجرح 32 آخرون في المعارك العنيف التي جرت ليل الاثنين الثلاثاء قرب مدينة النجف الشيعية المقدسة في وسط العراق.
واوضح مسعف طبي في مستشفى الفرات الاوسط في الكوفة (10 كلم عن النجف) ان "23 قتيلا نقلوا الى المستشفى اضافة الى تسعة جرحى".
واوضح ان جثث "خمسة قتلى و23 جريحا نقلوا الى مستشفى الحي في النجف" مشيرا الى ان جرحى تحدثوا عن وجود قتلى آخرين في المكان.
وكان متحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق اعلن ان 43 عراقيا مسلحا قتلوا في معارك عنيف جرت ليل الاثنين الثلاثاء قرب مدينة النجف الشيعية المقدسة في وسط العراق.
وقال ان "43 مقاتلا معاديا للتحالف قتلوا وتم تدمير مربض مضادات ارضية" بمقاتلة من طراز "اي سي 130"، موضحا ان الاشتباكات اندلعت قرب النجف في الساعة 54،21 بالتوقيت المحلي (45،17 تغ).
من جهة اخرى، اصيب مدني عراقي اليوم الثلاثاء بجروح برصاص قوات اسبانية كانت تنسحب من النجف باتجاه الديوانية (جنوب شرق النجف). ةقالت مصادر طبية ان احمد هراط اصيب بجروح برصاص اطلقته القوات الاسبانية على سيارته خلال انسحاب رتل من قواتها.
وكان مراسل وكالة فرانس برس ذكر ان اشتباكات اندلعت مساء الاثنين بين القوات الاميركية والميليشيات الشيعية عند المدخل الشمالي لمدينة الكوفة الشيعية استخدمت فيها الاسلحة الخفيفة وقذائف الهاون.
وجرت الاشتباكات بين عناصر من جيش المهدي متمركزة على جسر عند مدخل المدينة وقوة اميركية كانت تريد المرور عبره.
وقال قيس الخزعلي، الناطق باسم الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر، لقناة "الجزيرة" الفضائية القطرية تعليقا على هذه الاشتباكات "هذا يسمى استفزازا". واضاف "الخط الاحمر الأحمر لم يتم تجاوزه وقد تكون العملية جس نبض".
واكد الخزعلي ان "التعدي على النجف هو تعد على مقدسات كل المسلمين". وقال "نحن مستعدون استعدادا كافيا واتخذنا الترتيبات واتممنا التنسيق".
واضاف "اعلمنا العراقيين بان محاولة الاميركيين الدخول الى النجف هي ساعة الصفر وان عليهم الدفاع عنها في اماكنهم وبالطرق التي يرونها مؤثرة".
واعلن ناطق باسم التحالف الاثنين ان الاميركيين سيحلون مكان القوات الاسبانية قرب مدينة النجف الشيعية المقدسة (وسط). مقتل جندي في بغداد وفي بغداد اعلن متحدث باسم الجيش الاميركي ان جنديا اميركيا قتل الثلاثاء عندما تعرضت دوريته لهجوم في مدينة الصدر الشيعية في بغداد.
وقال الجنرال الاميركي مارك كيميت "لقد فقدنا احد جنودنا اليوم كما اصيب جندي اخر بجروح بينما كانا يقومان بدورية مشتركة مع قوات الدفاع المدني العراقية".
وفي الكوت انفجرت مروحية اميركية بعد هبوط اضطراري الاثنين في مدينة الكوت جنوب العراق بعد عطل فني لكن طاقمها نجا من الحادث.
وقال متحدث عسكري اليوم الثلاثاء ان الطائرة حطت اثر "عطل في المحرك" وتمكن الطاقم من القفز مع معداته قبل انفجارها.