اصابة صلاح ثمنا باهظا لفوز مصري سهل على سوازيلاند في أمم افريقيا

افضل لاعب في افريقيا وفي الدوري الانكليزي يتعرض لشد قوي في عضلة فخذه ليخرج من الملعب ويتابع فريقه المباراة بعشرة لاعبين بعد استنفاذ التبديلات الثلاثة لفريقه.
فوز برباعية مقابل هدف
نجم ليفربول يصبح أفضل هداف لمصر في تصفيات إفريقيا مع 13 هدفا

القاهرة - عكرت إصابة النجم محمد صلاح فوزا سهلا لمنتخب مصر على ضيفه المتواضع سوازيلاند 4-1 الجمعة على استاد السلام، ضمن الجولة الثالثة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية المقررة في الكاميرون العام المقبل.

وفي الدقيقة 88 من المباراة، تعرض صلاح، افضل لاعب في افريقيا وفي الدوري الانكليزي الموسم الماضي، لاصابة في عضلة فخذه ليخرج من الملعب ويتابع فريقه المباراة بعشرة لاعبين بعد استنفاذ التبديلات الثلاثة لفريقه.

وعن إصابة صلاح، قال مساعد المدرب هاني رمزي في تصريحات لشبكة "بي إن سبورتس" القطرية "التشخيص المبدئي لإصابة صلاح وفقا لطبيب المنتخب هو شد قوي في العضلة. الإصابة ليست تمزقا وأعتقد أنها ليست خطيرة لكن الإصابات العضلية تحتاج لأشعة عقب إراحة العضلة وهو ما سيحدث لصلاح".

وسجل أهداف مصر أحمد المحمدي (7) عمرو وردة (10) محمود حسن "تريزيغيه" (29) وصلاح (45)، ولسوازيلاند سابيلو غاميدزي (85).

ورفعت مصر التي فازت وديا على سوازيلاند 10-صفر في 2013، رصيدها الى 6 نقاط من 3 مباريات في المجموعة العاشرة، بالتساوي مع تونس التي تلعب مع ضيفتها النيجر السبت.

ويتأهل الى النهائيات القارية صاحبا المركزين الأولين في كل مجموعة باستثناء المجموعة الثانية التي سيتأهل عنها الوصيف في حال بقيت الصدارة للكاميرون، أو المتصدر في حال لم تكن الصدارة من نصيب الأخيرة.

تهديف سريع

وتسيد الفراعنة الشوط الاول المتوسط فنيا، نظرا لفارق الخبرة والامكانات الفنية والبدنية مقارنة مع الضيوف. وسريعا نجح احمد المحمدي في تسجيل الهدف الاول من متابعة لرأسية مروان محسن سددها في المرمى الخالي (7).

وأضاف عمرو وردة الثاني مسجلا أول أهدافه الدولية بعد 22 مباراة، بعدما استغل عرضية المحمدي المتقنة وسددها قوية إلى يسار الحارس ماثابيلا ساندانزوي (10).

وعزز تريزيغيه تقدم مصر بتسديدة قوية الى يسار ماثابيلا بعد تمريرة جميلة من لاعب ارسنال الانكليزي محمد النني (29).

وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الأول، اخطأ ماثابيلا في ابعاد ركنية مباشرة جميلة لمحمد صلاح فسكنت مرماه.

وأصبح صلاح، نجم ليفربول الإنكليزي، أفضل هداف لمصر في تصفيات إفريقيا مع 13 هدفا، متخطيا حسام حسن (12). كما تساوى بعدد الأهداف الدولية مع محمد أبو تريكة والسيد الضظوي (38) ليصبح ثالث هدافي الفراعنة عبر التاريخ بعد حسام حسن (68) وحسن الشاذلي (42).

وفي الشوط الثاني، أجرى المكسيكي خافيير أغيري مدرب مصر تغييراته، وبرغم استمرار السيطرة غابت الفاعلية عن مرمى الخصم وغلب الطابع الفردي على الاداء.

الا أن الدقيقة 85 أعلنت عن مفاجأة غير متوقعة لمصر، حين نجح غاميدزي في استخلاص الكرة من البديل طارق حامد في وسط الملعب وسددها من مسافة بعيدة في المرمى، مستغلا تقدم الحارس محمد الشناوي لاحراز هدف حفظ ماء الوجه لمنتخب بلاده.

سيدورف يفوز مع الكاميرون

وأهدى مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي اريك ماكسيم تشوبو-موتينغ الهولندي كلارنس سيدورف فوزه الأول كمدرب لمنتخب الكاميروني، وجاء على حساب مالاوي 1-صفر.

واستلم سيدورف مهمة الاشراف على المنتخب الكاميروني بمساعدة مواطنه باتريك كلايفرت في أوائل آب/أغسطس الماضي لخلافة البلجيكي هوغو بروس المقال في نهاية 2017 بعد فشله في قيادة "الأسود غير المروضة" إلى نهائيات مونديال روسيا 2018.

واستهل النجم السابق لأياكس وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين وريال مدريد الإسباني مهامه الجديدة بتعادل مخيب مع جزر القمر (1-1) في الجولة الثانية من هذه التصفيات الهامشية للكاميرون كونها ضامنة تأهلها الى النهائيات لأنها البلد المضيف.

ونجح تشوبو-موتينغ الجمعة في اهداء المدرب الجديد فوزه الأول بتسجيله هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 61 بتمريرة من جاك زوا، مانحا بلاده فوزها الثاني (تغلبت في الجولة الأولى على المغرب 1-صفر) في صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط، بفارق 4 عن المغرب الذي يلتقي السبت مع جزر القمر.

أما بالنسبة لمالاوي، فمنيت بهزيمة ثانية مقابل فوز حققته في الجولة الأولى على جرز القمر 1-صفر في 10 حزيران/يونيو 2017.

وفشلت موريتانيا بمواصلة انطلاقتها القوية في سعيها للتأهل للمرة الاولى في تاريخها إلى النهائيات بعد سقوطها الكبير أمام مضيفتها أنغولا 1-4 ضمن المجموعة التاسعة.

وسجل للفائز ماتيوس (13 من ركلة جزاء و17) ودجالما (53) وجلسون (80)، ولموريتانيا الحسن العيد (3).

وضربت موريتانيا بقوة في بداية التصفيات وكانت أحد 4 منتخبات حققت العلامة الكاملة في الجولتين الاولين الى جانب مالي وغينيا وتونس، بفوزها على مضيفتها بوتسوانا 1-صفر وضيفتها بوركينا فاسو 2-صفر، قبل سقوطها امام انغولا التي تساوت معها بست نقاط.

وفي المجموعة عينها، تلعب بوتسوانا الاخيرة مع بوركينا فاسو (3 نقاط) السبت في مواجهة تسعى من خلالها الأخيرة وصيفة نسخة 2013 والثالثة عام 2017 في تصحيح مسارها للابقاء على حظوظها في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة.

وفي المجموعة الرابعة التي يواجه فيها منتخب الجزائر ضيفه البنيني في مباراة قوية، تعادلت توغو مع غامبيا 1-1، فحصدت كل منهما نقطتها الثانية.