اف-35 خاصة: عنوان جديد للتفوق العسكري الاسرائيلي في المنطقة

على مقاس اسرائيل

واشنطن - قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الولايات المتحدة عرضت اضافة أنظمة وذخائر اسرائيلية الى مقاتلة أميركية جديدة قيد التصنيع وتسليمها لاسرائيل بحلول عام 2015.

وقال جون شريبر، وهو مسؤول كبير ببرنامج المقاتلة اف-35 بالبنتاغون، الاثنين ان شركة لوكهيد مارتن التي تصنع المقاتلة الهجومية القادرة على تفادي أجهزة الرادار ستضيف انظمة اسرائيلية الصنع للقيادة والسيطرة والاتصالات والكمبيوتر وجمع المعلومات في نسخة فريدة من الطائرة للبيع الي اسرائيل.

واضاف ان الولايات المتحدة ستوافق ايضا على اضافة قنابل تستخدم نظام توجيه اسرائيليا فائق الدقة يطلق عليه "سبايس" مع صواريخ جو-جو من نوع بيثون-5 تصنعها شركة رفايل الاسرائيلية لانظمة الدفاع المتطورة.

وقال شريبر انه بالاضافة الى هذا فان اسرائيل سيتاح لها مسار غير مكلف نسبيا للتحديثات في المعدات وبرامج الكمبيوتر لاضافة اسلحة في المستقبل.

ومن ناحية اخرى فان الولايات المتحدة لا تخطط في الوقت الحاضر لوضع نظام الكتروني حربي اسرائيلي على متن المقاتلة اف-35 التي هي الان في المراحل الاولى من الانتاج.

وقال شريبر "في وقت ما في المستقبل اذا تغيرت السياسة أو تغيرت الامور فان ذلك قد يتغير ايضا".

والتخلي عن خطط اضافة انظمة حربية الكترونية سيكون تحولا مهما لاسرائيل التي اشترت مقاتلات أميركية الصنع معدلة من نوعي اف-15 واف-16 لتضاف اليها مثل هذه التقنية.

ويسعى البنتاغون ولوكهيد مارتن الى عقد صفقة لبيع مقاتلات اف-35 الى اسرائيل التي تخطط مبدئيا لشراء 25 مقاتلة في السنة المالية 2012 مع خيار لشراء 50 طائرة اخرى.

وقد تلعب المقاتلة ذات المحرك الواحد والمصممة لتفادي الرصد بواسطة اجهزة الرادار دورا في مسعى اسرائيل للقضاء على ما تعتبره التهديد لوجودها الذي يشكله برنامج ايران النووي.

وقال شريبر انه التقى بمسؤولي مشتريات اسرائيليين في نيويورك الاسبوع الماضي وناقش "خارطة طريق" لصفقة اف-35 المقترحة بين الحكومتين.

واضاف ان الولايات المتحدة تعتزم تقديم العرض والاسعار رسميا في يناير/كانون الثاني. وقال انه يتعين على اسرائيل ان توافق على هذا في موعد غايته مارس/اذار وان تتوصل لاتفاق مع لوكهيد بشان اضافة الاسلحة والانظمة الاسرائيلية الاخرى بحلول يونيو/حزيران او يوليو/تموز حتى تتعاقد على الشراء في السنة المالية 2012 للتسليم في 2015.

ولم ترد وزارة الدفاع الاسرائيلية على الفور على اتصال هاتفي يطلب التعقيب. ولم يكن لدى لوكهيد تعليق.

وتطور الولايات المتحدة المقاتلة اف-35 بالاشتراك مع ثماني شركاء اجانب هم بريطانيا وايطاليا وهولندا وتركيا وكندا واستراليا والدنمارك والنرويج. ومن المتوقع ان تشتري هذه الدول مجتمعة حوالي 730 طائرة.

وقال شريبر ان الولايات المتحدة لم تبدأ بعد في تسويق اف-35 بين أي مشترين محتملين في الشرق الاوسط. والولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على تفوق عسكري "نوعي" لاسرائيل على أي منافس في المنطقة.