اكتشاف أثري سعودي يطل على العصر الإسلامي المبكر

أعمال تنقيب في المملكة تعثر على قطع أثرية وكسر فخارية بأحد القصور يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام.


موقع غيلان الأثري بالرياض زاخر بالآثار التي تعكس حقبا تاريخية مختلفة


المملكة تطلق 44 بعثة سعودية دولية في مختلف المناطق للتنقيب عن الآثار

الرياض - أعلنت السعودية الأربعاء، اكتشاف قطع أثرية قرب العاصمة الرياض، تعود لأكثر من ألف عام وتحديدا للفترة الإسلامية المبكّرة.
ووفق ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، فإن أعمال التنقيب الأثري لموقع "غيلان" الأثري بالرياض، كشفت عن وجود عدد من الكسر الفخارية بأحد القصور لأواني مزججة وغير مزججة تعود للفترة الإسلامية المبكّرة (622 م - 1055م).
وأوضحت أن الموقع شهد فترة استيطان مبكّرة يرجح ظهورها بكثافة في أجزاء أخرى من محيط قصر بغيلان.
ووفق المصدر ذاته، بني قصر غيلان في موقع مميز على سفح جبل مساحته 18 ألف متر مربع، وبارتفاع 684 مترا عن مستوى سطح البحر.
كما جرى أيضاً "اكتشاف بعض الكسر الفخارية لأواني مزججة بلون أخضر ولون أزرق وكسر فخارية حمراء داخل البئر المنحوتة في الجهة الشمالية الشرقية للقصر".
وذكر المصدر أن عمليات المسح والتنقيب الأثري لموقع غيلان الأثري بدأت في شهر مارس/ آذار الماضي.
وكانت السعودية أعلنت في سيتمبر/أيلول الماضي عن اكتشاف مواقع أثرية يعود تاريخها إلى 100 ألف عام تقريبًا في عدد من الجبال جنوب مدينة الرياض.

اكتشاف أثري سعودي يبوح بأسرار العصر الإسلامي المبكر
أوان فخارية في الموقع

وأسفر مسح عن اكتشاف مواقع تعود للعصر الحجري القديم، عصر ما قبل التاريخ، في محافظة الخرج يعود تاريخها إلى 100 ألف عام تقريباً، وهي المرة الأولى التي تكتشف فيها مواقع من فترة العصر الحجري القديم في محافظة الخرج، إضافة إلى مواقع تعود إلى العصر الحجري القديم الأعلى.
وعٌثر في الموقع على كسر الأواني الفخارية العادية والمزججة باللون الأخضر الغامق والأخضر العشبي، ومجموعة من كسر الأساور المصنوعة من عجينة الزجاج والمطعمة بعجائن ذات ألوان أخرى مثل الأصفر والأحمر والأزرق، إضافة إلى كسر قليلة من أواني الحجر الصابوني الرمادي التي يبدو أنها أجزاء من مسارج وأوانٍ صغيرة.
وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت السعودية إطلاق 44 بعثة سعودية دولية مشتركة في مختلف مناطق المملكة، في إطار موسم التنقيب الأثري للعام الحالي 1440هـ (بدأ في 11سبتمبر/أيلول 2018).