اكتشاف إمكانات كبيرة من موارد الذهب في السعودية

حجم الموارد في منجم منصورة ومسرة يبلغ حوالي سبعة ملايين أوقية مع قدرة إنتاجية تبلغ 250 ألفا سنويا.

الرياض - أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) اليوم الخميس عن اكتشاف محتمل لإمكانات كبيرة من موارد الذهب على امتداد 100 كيلومتر جنوب منجم منصورة ومسرة للذهب.

وقالت الشركة في بيان إن هذا الاكتشاف هو الأول ضمن برنامج الاستكشاف المكثف الذي أطلقته عام 2022 ويهدف إلى بناء خط إنتاج معادن.

وأضافت "كشفت النتائج المشجعة بعد التنقيب في مواقع متعددة جنوب العروق وعلى امتداد 100 كيلومتر جنوب منجم منصورة ومسرة عن خصائص جيولوجية وكيميائية مماثلة للرواسب في المنجم".

وتابعت "تشمل هذه النتائج تقاطعات حفر عالية الجودة وجدت على بعد 400 متر من منصورة ومسرة وفي العمق، مع العديد من الترسبات عالية الجودة بما في ذلك المستخلصات الأساسية التي تظهر 61 مترا عند درجة 10.4 غرام/طن من الذهب و20 مترا عند درجة 20.6 غرام/طن".

وقالت وثائق الشركة إنه على ضوء هذه النتائج تعتزم معادن زيادة أنشطة التنقيب المقررة بكثافة في 2024 حول منجم منصورة ومسرة.

وكان المدير التنفيذي لشركة معادن روبرت ويلت قال في أكتوبر/تشرين الأول إن الشركة تعتزم مضاعفة إنتاجها من الذهب والفوسفات.

وقال بيان الشركة إن حجم الموارد من الذهب في منجم منصورة ومسرة يبلغ حوالي سبعة ملايين أوقية (أونصة) في نهاية عام 2023 مع قدرة إنتاجية تبلغ 250 ألف أوقية سنويا.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي الذي يقدر حجمه بحوالي 700 مليار دولار، حصة قدرها 67 في المئة من معادن التي تعد أكبر شركة تعمل في مجال التعدين في الخليج. وأعلنت معادن في يناير/كانون الثاني 2023 أن شركة منارة المعادن للاستثمار، وهي مشروع مشترك مع الصندوق السيادي، ستستثمر في أصول في مجال التعدين في الخارج.

ويأتي التوسع في الشركة في إطار برنامج أشمل للسعودية للتخلي تدريجيا عن اعتمادها على النفط في إطار الخطة الاقتصادية الطموحة 'رؤية 2023' التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وعانت معادن على مدى العام الماضي بسبب تراجع الأسعار العالمية للألومينيوم والفوسفات وسجلت خسائر في الربع الثالث من العام بلغت 83.4 مليون ريال (22.24 مليون دولار) مقابل أرباح قدرت بمبلغ 2.1 مليار ريال العام الماضي.