الأردن والإمارات يتمسكان بحل الدولتين أساسا للسلام

ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يؤكد  على "التوافق الإماراتي - الأردني حول ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك وتعزيزه في مواجهة التحديات التي تهدد المنطقة".

ولي عهد أبوظبي والعاهل الأردني يبحثان عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل
حرص إماراتي أردني على تعزيز العلاقات الثنائية
الإمارات والأردن ينسقان مواقفهما في مواجهة التحديات
مشاورات إماراتية أردنية حيال مختلف القضايا الاقليمية والدولية  

عمان - بحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الثلاثاء جهود إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي.

وبحسب البيان أكد الجانبان خلال مباحثات في قصر الحسينية في عمان "ضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية".

وأضافا أن ذلك يجب أن "يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 يونيو/حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وتنصّ مبادرة السلام العربية على إقامة علاقات طبيعية بين العرب وإسرائيل مقابل انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلّتها 1967 وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

ومفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ عام 2014.

وتسعى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتمرير مبادرة سلام معروفة باسم صفقة القرن ويصفها الفلسطينيون بـ"صفعة القرن" رافضين المبادرة التي تلغي حق عودة اللاجئين والقدس عاصمة للدولة الفلسطينية.

وكان ترامب قد أكد أنه يريد التوصل لاتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل نهاية ولايته الرئاسية، متحدثا لأول مرة عن قبوله بحل الدولتين قبل أن يتراجع عن ذلك.

وكان الرئيس الأميركي قد أثار موجة غضب في العالمين العربي والإسلامي باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، في إجراء يقفز على قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وأكد الشيخ محمد بن زايد وهو أيضا نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية "التوافق الإماراتي - الأردني حول ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك وتعزيزه في مواجهة التحديات التي تهدد المنطقة".

وأضاف أن الإمارات حريصة على "توطيد علاقاتها الأخوية مع الأردن في ظل ما تواجهه المنطقة من تحديات".

وشدد الجانبان على أهمية "إدامة التنسيق والتشاور بين الأردن والإمارات حيال مختلف القضايا خدمة لمصالحهما المشتركة".

وقدم الملك عبدالله الثاني للشيخ محمد قلادة الحسين بن علي وهي "أرفع وسام مدني في المملكة الأردنية الهاشمية وتمنح للملوك والأمراء ورؤساء الدول".

وحضر العاهل الأردني وولي عهد أبوظبي "مراسم إطلاق اسم لواء سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/التدخل السريع على لواء التدخل السريع/عالي الجاهزية" وتضمنت تحليق طائرات مروحية بلاك هوك وآليات عسكرية.

ويشارك الأردن والإمارات في التحالف الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.