الأردن يدخل عالم الصناعات الفضائية بأول قمر اصطناعي

المملكة تطلق "جي واي 1 سات" تم تصميمه بخبرات محلية، لهدف بحثي وتعليمي وترويج المناطق التراثية والسياحية الأردنية في العالم.
مشروع يخلد ذكرى الملك الحسين بن طلال
الأردن يخطو أول خطوة في عالم هندسة وعلوم الفضاء

عمان - أعلن الأردن الثلاثاء عن إطلاق أول قمر اصطناعي من نوع كيوبسات، وهو الأصغر بين الأقمار الصناعية تم تصميمه بخبرات محلية. 
ويهدف القمر الاصصناعي الذي أطلقته مؤسسة ولي العهد في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، ضمن مبادرة "مسار" إلى تحقيق أغراض بحثية وتعليمية بالدرجة الأولى.
ويحمل المشروع اسم "جي واي 1" تخليدا لذكرى الملك الحسين بن طلال حيث كان نداء الراديو الخاص به يحمل الرمز "جي واي 1".
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن القمر الاصطناعي سيبث رسالة سلام صوتية مسجلة بصوت الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، موجهة للعالم بحيث ستكون متاحة للاستقبال من قبل جميع المستقبلات الأرضية في العالم.
ويقوم المشروع الأول الذي وضع الأردن على الخارطة العالمية لهندسة وعلوم الفضاء، بالترويج السياحي من خلال بث صور منتقاة عن الأماكن السياحية والتراثية، والاتصال اللاسلكي مع المحطات الأرضية حول العالم.

تم تنفيذ القمر "جي واي 1" بأياد أردنيّة وبفريق عمل يضم 19 طالبا وطالبة من طلبة الهندسة الأردنيين تم تدريبهم في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، بالإضافة إلى خمسة أكاديميين واستشاريين من مختلف تخصصات الهندسة في الجامعات الأردنية.
والكيوبسات عبارة عن ستالايت صغير أهدافه تعليمية وبحثية والعمر الافتراضي له ما يقارب العامين.
وتدعم وكالة الفضاء الإماراتية وشركة "إف آر في" العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة المشروع الأردني، إضافة إلى جهات محلية على رأسها الجمعية الملكية لهواة الراديو (الجهة الحاضنة لتنفيذ المبادرة) وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وشركة زين، والمركز الجغرافي الملكي.
وتهدف مبادرة "مسار" إلى إعطاء الشباب الأردني الأمل بتحقيق أكبر الإنجازات، كما أنها فرصة مميزة لإظهار قدراتهم وابتكاراتهم في مجال هندسة وعلوم الفضاء، من خلال هذا المشروع الوطني الكبير الذي يدخل الأردن في هذا المجال.