الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي للتنديد باحتجاز مواطنيه

وزارة الخارجية الأردنية استدعت السفير لنقل رسالة احتجاج شديدة اللهجة بخصوص احتجاز مواطنَين أردنيين تسللا عبر الحدود وطريقة تعامل السلطات الإسرائيلية مع الحادثة ومع المواطنَين.
الخارجيةو الادرنية طالبت بضرورة السماح للسفارة الأردنية في تل أبيب بزيارة المواطنين
الاردن عبرت للسفير الاسرائيلي عن رفضها للانتهاكات في القدس وطرد فلسطينيين من حي الشيخ جراح

عمان - استدعت وزارة الخارجية الأردنية الثلاثاء سفير اسرائيل في عمان احتجاجا على احتجاز إسرائيل أردنيين تسللا عبر الحدود.
وقالت الوزارة في بيان إنها استدعت سفير اسرائيل في عمان "لنقل رسالة احتجاج شديدة اللهجة بخصوص احتجاز مواطنَين أردنيين في إسرائيل وطريقة تعامل السلطات الإسرائيلية مع الحادثة ومع المواطنَين".
وطالبت السفير "بنقل رسالة عاجلة إلى سلطاته للإفراج عن المواطنَين".
وكانت إسرائيل اعلنت في 16 أيار/مايو اعتقال أردنيين قالت إنهما إجتازا الحدود من المملكة بهدف الوصول إلى القدس وانهما كانا يحملان سكاكين.
وشهدت المملكة تظاهرات شبه يومية تضامنا مع الفلسطينيين إثر التصعيد الأخير مع إسرائيل، كان بعضها بمشاركة آلاف الشباب قرب الحدود مع الضفة الغربية المحتلة من قبل إسرائيل.
وأكدت وزارة الخارجية للسفير الإسرائيلي بحسب البيان "ضرورة السماح للسفارة الأردنية في تل أبيب بزيارتهما بأسرع وقت ممكن والوقوف على وضعهما وتقديم الدعم اللازم لهما وفقا للقوانين الدولية ذات الصلة".
كما أكدت "ضرورة احترام إسرائيل كافة حقوقهما القانونية والإنسانية ومراعاة الإجراءات السليمة بما يتسق مع المعاهدات ومعايير حقوق الانسان الدولية، وأن السلطات الإسرائيلية تتحمل مسؤولية سلامتهما".
من جهة اخرى، قال الناطق بإسم الوزارة ضيف الله الفايز إن الوزارة "أبلغت السفير الإسرائيلي رفضها وإدانتها لما تقوم به الشرطة الإسرائيلية من انتهاكات واعتداءات واستفزازات مستمرة في المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف"، وكذلك "التضييق على دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية والمصلين، وطالبت بوقفها فورا".
وكانت القدس الشرقية تخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية قبل أن تحتلها إسرائيل عام 1967 وتضمها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في المدينة.
ومن جانب آخر، أكدت وزارة الخارجية للسفير الاسرائيلي "رفضها المساس بحقوق أهالي حي الشيخ جراح في منازلهم التي يملكونها، وأن تهجيرهم عملٌ لاشرعي ولاإنساني ينتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".
ووقع التصعيد الأخير بين إسرائيل والفلسطينيين بعد مواجهات في القدس الشرقية المحتلة استمرت أياما، لا سيما في محيط المسجد الأقصى، على خلفية تهديد بإخلاء منازل عائلات فلسطينية في حي الشيخ جراح لصالح مستوطنين يهود.
ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ الجمعة بعد تصعيد دام استمر لأحد عشر يوما بين إسرائيل وحركة حماس.
وقتل 252 فلسطينيا في قطاع غزة بينهم 66 طفلا وعدد كبير من المقاتلين، وفق السلطات المحلية، وسجل مقتل 12 شخصا في إسرائيل، بينهم طفل، ومراهقة وجندي.