الأسد سيمبا يعيد سحر الماضي إلى الشاشة

شركة ديزني الاميركية تخرج نسخة محدثة من فيلم الرسوم المتحركة الشهير 'الأسد الملك' تقوم على تقنيات سينمائية تظهر الشخصيات الكرتونية أقرب إلى الواقع.
سيمبا يعود بعد غياب ربع قرن
الفيلم صدرت منه نسخة عربية باللهجة المصرية العامية
ديزني تعيد إنتاج كلاسيكيات السينما الكرتونية بنسخ حية

لوس أنجليس - تخرج إلى شاشات السينما العالمية في 18 يوليو/تموز نسخة محدثة من فيلم الرسوم المتحركة الشهير "الأسد الملك" تقوم على تقنية سينمائية جديدة معروفة بـ"تكتشر"، تتميز بجودة الصوت والصورة وتظهر الشخصيات الكرتونية بصورة أقرب إلى الواقع.
والفيلم أنتج من قبل في استوديوهات والت ديزني لفن التحريك عام 1994 وأعيد إصدار نسخة خاصة محسنة إلكترونيا بصيغة آي ماكس عام 2002.
وصدرت منه نسخة عربية باللهجة المصرية العامية عام 1994 بأداء عديد الممثلين المصريين المعروفين وأحرزت نجاحا في العالم العربي، وأعيد إصدار نسخة جديدة عام 2003 من نفس الدبلجة ببعض التغييرات.
وفي عام 2013 تم إعادة دبلجة الفيلم باللغة العربية الفصحى في مصر.
وحولت القصة الى مسرحية في برودواي في العام 1997 فازت بست جوائز توني للاعمال المسرحية. وشاهد نسخها بثماني لغات اكثر من 85 مليون شخص.

تشارك المغنية الاميركية بيونسيه في النسخة الجديدة من الفيلم وتقوم بدور نالا صديقة الطفولة للاسد سيمبا.
ويؤدي دور سيمبا دونالد غلوفر فيما يلعب جيمس إيرل جونز مجددا دور موفاسا كما فعل في نسخة العام 1994 فيما يؤدي سيويتل اجيوفر دور خصمه سكار.
وقال المخرج جون فيفرو الذي تولى اخراج النسخة الجديدة من "ذي جانغل بوك" (2016) في بيان "انه حلم كل مخرج ان يجمع هذا الفريق الموهوب".
واضاف "انها قصة لجميع الذين ترعرعوا مع الفيلم الاصلي" موضحا انه "قدمه من خلال استخدام تقنيات جديدة".
وتتناول أحداث الفيلم حياة الأسد سيمبا منذ ولادته مروراً بطفولته المبكرة التي فقد فيها والده الملك موفاسا، وعندما يكبر سمبا يلتقي بصديقة الطفولة نالا التي لم تكن تعلم هي أو أي أحد من عائلته بأنه على قيد الحياة وتجهل سره الذي يخفيه وتساعده نالا في الانتقام من قاتل أبيه والعودة إلى الغابة ملكا كما كان والده موفاسا.
وتتضمن النسخة المحدثة أغنيات مأخوذة من النسخة الأصلية التي عرضت سنة 1994، وحققت نجاحاً عالمياً مع عائدات بقيمة مليار دولار تقريباً في شباك التذاكر العالمي.

بيونسيه
بيونسيه صديقة لسيمبا

ونال هذا الفيلم، في جملة الجوائز التي حصدها، جائزتي "أوسكار" عن أفضل موسيقى وأفضل أغنية لـ"كان يو فيل ذي لاف تونيات" لإلتون جون وتيم رايس، فضلاً عن جائزتي "غرامي"، وقد بيعت 14 مليون نسخة من أغنية الفيلم.
ويندرج تحويل النسخة الكرتونية من "الأسد الملك" ضمن خطة لشركة ديزني الأميركية لتحويل حكاياتها الخيالية إلى أفلام روائية تعيد فيها سحر الماضي بمعالجة واقعية، وتراهن بهذه الاقتباسات على نجاحها شبه المضمون خاصة وأنها نجحت في مشروعها عام 2015 عن طريق فيلم "سندريلا" الذي كان عودة موفقة لقصة ساندريلا الشهيرة، وتابعت 2016 إنجازاتها بتقديمها واحد من أفضل أفلام 2016 هو فيلم "جانغل بوك" المقتبس عن قصة ماوغلي الشهيرة.
 وفي العام 2017 أعادت ديزني قصة الجميلة والوحش الرومانسية الشهيرة إلى الشاشات السينمائية بعد آخر تناول لها في فيلم الرسوم المتحركة الذي عرض عام 1991 ويحمل نفس العنوان.
في نهاية شهر مايو/أيار المقبل، تطرح الشركة فيلمها المنتظر عن "علاء الدين"، الذي يعيد إنتاج النسخة الكلاسيكية الصادرة عام 1992، بواسطة التصوير الحي.