الأطباق التقليدية العالمية تحجز مكانها في 'الشارقة الدولي للكتاب'

معرض الشارقة الدولي للكتاب يستضيف باقة من أشهر الطهاة ومقدمي البرامج ومؤلفي كتب الطبخ في العالم، ويسعى للتعريف بتاريخ الشعوب وتراثها.

أبوظبي - تستضيف النسخة الـ40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام خلال الفترة من 3-حتى 3 نوفمبر/تشرين الثاني في مركز إكسبو الشارقة 11 من أشهر الطهاة ومقدمي البرامج ومؤلفي كتب الطبخ من 10 دول من مختلف أنحاء العالم.
ويقدم الطهاة الضيوف 30 فعالية طبخ حية ضمن برنامج ركن الطهي الذي يهدف إلى التعريف بالتجارب الثقافية المتنوعة والإسهام في تعزيز الحوار الحضاري من خلال إستعراض مجموعة من الأطباق التقليدية العالمية التي تعتبر جزءا من تاريخ الشعوب وتراثها الوطني.
وتشمل قائمة الطهاة المشاركين هذا العام خبيرة الطهي لينا سعد من لبنان الحائزة على "جائزة غورماند العالمية لكتاب الطهي" لثلاث مرات والشيف رويا صالح من البحرين صاحبة أول مطعم يقدم المأكولات البحرينية والخليجية إلى العالم.
ومن سوريا تشارك هذا العام الشيف زينة عبود وهي أول سيدة سورية مهاجرة تفتتح مطعما خاصا لها في هولندا وصدر أول كتاب لها عام 2018 إلى جانب خبيرة الطبخ مالكة جزماتي التي كانت بدايتها في برنامج تلفزيوني في الأردن وتعيش حاليا في برلين حيث تدير مطعمها الخاص وتقدم مأكولاتها لكبار الشخصيات ونجوم الفن.
كما يستضيف المعرض من الهند الشيف كونال كابور الحائز على عدة جوائز ويعمل في تدريب الشباب العاطلين عن العمل على فنون الطبخ، وشونالي سبيروال، وهي خبيرة النظام الغذائي "مايكروبايوتيك" وصاحبة ثلاثة كتب حول التغذية ودورها في تعزيز مناعة الجسم.
وتشارك في المعرض أيضا خبيرة التغذية ورائدة الأعمال الكورية الأميركية جودي جو التي تقدم برنامج تلفزيوني خاص باسم "تبسيط طهي الطعام الكوري" إلى جانب رئيس طهاة المشاهير الشيف شيرسون ليان من ماليزيا الذي قدم البرنامح الشهير "تحدي الطبخ المذهل" إلى جانب برامج تلفزيونية أخرى.
ومن المملكة المتحدة تقدم الشيف رافينيت جيل أشهر الأطباق وتعرض خبرتها في صنع المعجنات إلى جانب الشيف بيكي أكسل وهي متخصصة بالأغذية الخالية من الغلوتين فيما تستعرض مستشارة التغذية كاميلا لوي من إسبانيا تجربتها وأسلوبها الفريد في الطبخ والذي يعتمد على المكونات عالية الجودة.
ويقدم معرض الشارقة الدولي للكتاب 2021 الفرصة للزوار للحصول على كتب الطبخ المفضلة لديهم موقعة من خبراء الطبخ الضيوف والتي تتضمن مجموعة واسعة من أشهر الأطباق والوصفات العالمية.