الأغذية الغنية بفيتامين 'أ' تحمي من سرطان الجلد

مركب 'الريتينول' الموجود في بعض الأطعمة يكافح أورام الجلد، خاصة لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.

واشنطن - أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن الأطعمة الغنية بفيتامين "أ" يمكن أن تسهم في الوقاية من سرطان الجلد لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.
الدراسة أجراها باحثون في كلية الطب جامعة براون الأميركية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية "جاما للأمراض الجلدية" العلمية.
وأجرى الفريق دراسته، لاكتشاف فاعلية "الريتينول" وهو أحد المركبات المشتقة من فيتامين "أ"، في الوقاية من سرطان الخلايا الحرشفية وهو شكل شائع لسرطان الجلد.
و"الريتينول" مادة طبيعية تستخدم أيضًا بكثرة في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، وتعمل على تنقية البشرة من الشوائب والبثور من خلال قدرتها على تجديد خلايا البشرة، كما تساعد في مكافحة البقع السوداء وحب الشباب.
وتابع الفريق ما يزيد على 123 ألف شخص من النساء والرجال متوسط أعمارهم 50 عامًا، وكان من بينهم 3978 مصابًا بسرطان الخلايا الحرشفية.
وخلال فترة المتابعة التي استمرت 26 عامًا، وجد الباحثون أن من تناولوا الأطعمة الغنية بفيتامين "أ" كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية.

جزر
فيتامين أ موجود في الخضار ذات الألوان الداكنة

وأشار الباحثون أن الفضل يعود في ذلك إلى مركب "الريتينول" الذي يكافح سرطان الجلد، خاصة لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.
وكشف الفريق أنه سواصل أبحاثه لاكتشاف ما إذا كانت مكملات فيتامين "أ" الغذائية تكافح سرطان الخلايا الحرشفية أيضًا.
وبشكل طبيعي، يتوافر فيتامين "أ" في الطعام الحيواني مثل البيض والحليب، والحليب المجفف، والكبدة، والفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة، مثل الجزر والسبانخ والمشمش والمانغو والخوخ والفلفل، كما تتوافر بكثرة في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات.
وسرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة الأميركية، ووفقًا لتقدير المعهد الوطني للسرطان بأميركا، فقد تم تشخيص نحو 74 ألف حالة إصابة جديدة من سرطان الجلد فى أميركا خلال عام 2015.
وكانت دراسة سابقة كشفت أن مركب "الريتينول" المشتق من فيتامين "أ" يمكن أن يسهم في قتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ويمنع انتشاره دون أن يضر بالخلايا السليمة.