الأمطار تعلق بداية نادال القوية في بطولة فرنسا المفتوحة

الأمطار تجمد تقدم لاعب التنس الاسباني على 'الخاسر المحظوظ' الايطالي بوليلي، وديوكوفيتش يتأهل بسهولة.
نادال يبحث بقوة عن التتويج الحادي عشر على ملاعب غاروس للتنس
نادال يسعى الدفاع عن لقبه في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس

باريس - عطلت الأمطار على الإسباني رافايل نادال المصنف بدايته في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى في التنس، فيما تجاوز الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي يصارع لاستعادة مستواه، امتحانه الاول وبلغ الدور الثاني.

وشهد اليوم الثاني من البطولة الفرنسية خروج السويسري ستانيسلاس فافرينكا والبيلاروسية فيكتوريا أزارنكا من المحطة الأولى.

واستهل نادال حملة الدفاع عن لقبه ومسعاه نحو التتويج الحادي عشر على ملاعب غاروس بشكل قوي من خلال حسمه المجموعتين الأوليين من مباراته على الملعب المركزي مع "الخاسر المحظوظ" الايطالي سيموني بوليلي الذي حجز مكانه في القرعة الأساسية رغم خسارته في التصفيات، وذلك بسبب الانسحابات.

وحسم الاسباني المجموعتين الأوليين 6-4 و6-3، لكنه تخلف في الثالثة صفر-3 قبل أن تتدخل الأمطار وتوقف المباراة. وبعد انتظار لبعض الوقت، أعلن المنظمون تعليق المباريات المتبقية من منافسات اليوم الثاني.

ومن حهته، تغلب ديوكوفيتش على البرازيلي المغمور روجيريو دوترا سيلفا 6-3 و6-4 و6-4 بعد أداء متقلب على مدى المجموعات الثلاث.

https://www.instagram.com/p/BjSn5NnAeQM/?taken-by=rafaelnadal

ولم تكن البداية سهلة على الصربي الذي يخوض البطولة المتوج بلقبها عام 2016 وهو مصنف 22، إذ تخلف صفر-2 في بداية المجموعة الأولى بعد تنازله عن إرساله لكنه استعاد توازنه وأنهاها لصالحه في 38 دقيقة.

وفي المجموعة الثانية، كان على وشك خسارة إرساله في الشوط العاشر لكنه عاد وأنقذ الموقف وحسم الشوط والمجموعة في 45 دقيقة، ثم سمح لمنافسه المصنف 134 عالميا بالعودة من بعيد بعدما كان متخلفا 2-4 في المجموعة الثالثة، وإدراك التعادل 4-4 قبل أن يتدارك الموقف في الشوطين التاليين، حاسما المجموعة في 43 دقيقة والمباراة في ساعتين و6 دقائق.

وأقر ديوكوفيتش، القادم من أفضل نتيجة له هذا الموسم بعد وصوله الى نصف نهائي دورة روما للماسترز قبل الخروج على يد الإسباني رافايل نادال، "لم تكن بدايتي جيدة، لكني فزت بثلاث مجموعات، وهذا هو الأهم".

نادال للحفاظ على اللقب
نادال للحفاظ على اللقب

ويلتقي ديوكوفيتش، الفائز بـ12 لقبا كبيرا في مسيرته آخرها يعود الى رولان غاروس 2016 حين تغلب على البريطاني اندي موراي، في الدور الثاني مع الاسباني خاومي مونار الصاعد من التصفيات والذي أقصى مواطنه المخضرم دافيد فيرر، وصيف بطل 2013، بالفوز عليه بعد مباراة ماراتونية استغرقت 4 ساعات و19 دقيقة 3-6 و3-6 و7-6 (7-3) و7-6 (7-4) و7-5.

- الارهاق يترك أثره على فافرينكا -

وفي المقابل، انتهى مشوار فافرينكا، وصيف العام الماضي وبطل 2015، مبكرا بخسارته في الدور الاول أمام الاسباني غييرمو غارسيا لوبيز بخمس مجموعات 2-6 و6-3 و6-4 و6-7 (5-7) و3-6.

ولم يستعد السويسري المصنف ثالثا في العالم سابقا و30 حاليا، مستواه السابق بعدما أجرى عمليتين لركبته اليسرى في آب/أغسطس الماضي، وهو لم يفز هذا الموسم الا في اربع مباريات مقابل ست هزائم.

وعاد فافرينكا (33 عاما) الذي خسر نهائي 2017 أمام نادال، الى الملاعب في بداية الموسم في كانون الثاني/يناير، لكن بعد أربع مشاركات دون نتائج تذكر مترافقة مع لياقة بدنية ضعيفة، قرر السويسري أخذ قسط من الراحة لفترة امتدت نحو ثلاثة اشهر، قبل ان يشارك على الملاعب الترابية في جنيف الأسبوع الماضي ويفوز بمباراة واحدة.

وفي مباراته الاثنين، وبعد ستة أشواط في المجموعة الاولى، استدعى فافرينكا المدلك للاعتناء بركبته اليسرى التي خضعت للعمليتين.

وهي المرة الثالثة التي يخرج فيها السويسري من الدور الاول خلال مشاركاته الـ 14 في رولان غاروس.

وكان السويسري قريبا من إنهاء المباراة لصالحه بعد فوزه بمجموعتين (الثانية والثالثة)، وذلك عندما كسر إرسال منافسه الاسباني في الشوط الخامس من المجموعة الرابعة وتقدم 3-2، لكنه لم يحسن المحافظة على هذا التقدم لارتكابه العديد من الاخطاء المباشرة (وصلت في كامل المباراة الى 72 خطأ مقابل 40 لغارسيا لوبيز).

وكشف فافرينكا الذي سيتراجع في تصنيف المحترفين حتى المركز 250 في أدنى ترتيب له منذ 15 عاما، أنه "مضى حوالى عام منذ خوضي مباراة بخمس مجموعات. في الرابعة، بدأت أشعر بالارهاق البدني".

وفي أبرز نتائج فردي الرجال، بدأ النمسوي دومينيك تييم السابع مشواره بقوة بفوز سهل على البيلاروسي ايليا ايفاشكا 6-2 و6-4 و6-1.

- عودة مخيبة لأزارنكا -

ولدى السيدات، كانت عودة أزارنكا المصنفة أولى عالميا سابقا الى بطولة فرنسا مخيبة، اذ خسرت في الدور الأول أمام التشيكية كاترينا سينياكوفا 5-7 و5-7.

ودفعت أزارنكا التي غابت عن رولان غاروس 2017 بعدما وضعت مولودها الأول، وتراجعت الى المركز 82 حاليا، غاليا ثمن الأخطاء المباشرة التي بلغ عددها 38 في اول مواجهة مع التشيكية الواعدة سينياكوفا (22 عاما) المصنفة 57 عالميا والتي حققت الفوز في نحو ساعتين.

ولم تلعب أزارنكا، الفائزة ببطولة استراليا المفتوحة مرتين (2012 و2013)، في البطولات الكبرى منذ مشاركتها العام الماضي في ويمبلدون الانكليزية، كما غابت لأشهر عن الدورات الأخرى خارج الولايات المتحدة بسبب نزاع قضائي مع صديقها السابق على حضانة الطفل.

وكان متابعو كرة المضرب يأملون في مواجهة في الدور الثاني بين أزارنكا وبطلة 2017 اللاتفية يلينا اوستابنكو، لكن الاثنتين سقطتا في الدور الأول.

وتخطت الدنماركية كارولاين فوزنياكي المصنفة ثانية الدور الأول دون معاناة فعلية بفوزها على الاميركية دانييل كولينز 7-6 (7-2) و6-1.

وتلتقي فوزنياكي، الفائزة في بداية الموسم الحالي بلقبها الأول الكبير بعد تتويجها بطلة لاستراليا المفتوحة، في الدور الثاني الاسبانية جورجينا غارسيا الصاعدة من التصفيات والفائزة على السلوفينية داليلا يوكوبوفيتش 6-3 و6-4.

وتأمل فوزنياكي في التأكيد أنها تخلصت من عقدة بطولات الغراند سلام والذهاب في رولان غاروس حتى النهاية والفوز باللقب، بعدما كانت أفضل نتيجة لها في باريس بلوغ ربع النهائي مرتين عامي 2010 و2017.

وفي حال إحرازها اللقب، ستتربع الدنماركية البالغة 27 عاما على صدارة تصنيف المحترفات على حساب الرومانية سيمونا هاليب.