الأمن السعودي يقتل إرهابيين بشرق السعودية

قوات الأمن السعودية تتصدى لهجوم شنّه أربعة إرهابيين بالقنابل على مركز للشرطة في القطيف محاولين تجاوز النقطة الأمنية بغرض الهروب إلى الخارج.

الرياض تواجه منذ سنوات تحديات أمنية في شرق المملكة
إرهابيون شيعة حاولوا مرارا إثارة الفوضى في القطيف
ثلاثة من الإرهابيين الذين نفذوا الهجوم من ضمن المطلوبين

الرياض - قتلت قوات الأمن السعودية اليوم الأحد مطلوبين أمنيين إثر هجوم استهدف نقطة أمنية شرقي المملكة، وفق إعلام محلي.

وقالت فضائية العربية السعودية إن 4 إرهابيين هاجموا مركز ضبط أمني في منطقة أبوحدرية شرقي البلاد، برمي عدد من القنابل على العناصر الأمنية في محاولة لتجاوز النقطة بغرض الهروب إلى الخارج.

وأوضحت أن الجهات الأمنية في المنطقة الشرقية تصدت للحادث ما أسفر عن مقتل مطلوبين اثنين والقبض على الاثنين الآخرين.

وأفادت بأن ثلاثة من الإرهابيين الذين نفذوا الهجوم من ضمن المطلوبين من محافظة القطيف وموضوعين على القوائم التي أعلنتها السعودية في وقت سابق(لم تحدده).

والقطيف هي إحدى محافظات السعودية ذات التواجد الشيعي وخرجت في أعوام سابقة في مظاهرات مطالبة بإصلاحات كما شهدت هجمات استهدفت رجال الأمن.

وتواجه الرياض تحديات أمنية خاصة في شرق المملكة، حيث أحبطت العديد من العمليات الإرهابية وتعرضت لعدة اعتداءات في السنوات الأخيرة.

وفي سبتمبر/أيلول 2018 أعلنت رئاسة أمن الدولة السعودية عن مقتل 3 سعوديين مطلوبين بتهم الإرهاب في القطيف بالمنطقة الشرقية التي تسكنها أغلبية شيعية. وقد لقي المطلوبون مصرعهم بعد أن حاولوا منع عناصر الأمن من القبض عليهم، بحسب الناطق باسم قوات الأمن السعودية، بينما أصيب في العملية ثلاثة من قوات الشرطة بجروح خفيفة.

وكانت السعودية قد أعدمت في يناير/كانون الثاني 2016 رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر بعد إدانته في قضايا إرهابية.

وفي أبريل/نيسان 2018 قتل رجل أمن سعودي أثناء غارة على من يشتبه بأنهم متشددون في بلدة العوامية بمحافظة القطيف.

وهدأت أعمال العنف في المنطقة المضطربة، فيما يبدو منذ أن أخرجت قوات الأمن مسلحين شيعة منها الصيف الماضي في حملة أسفرت عن هدم أغلب الحي القديم في المنطقة.

وقتل أثناء مداهمة وكر للإرهابيين في العوامية حيث تم ضبط أسلحة ومتفجرات، حيث أحبطت الجهات الأمنية المخططات الإرهابية بعد حصارهم وإزالتهم إثر تطوير وسط العوامية الذي كان مركزا لتحركاتهم.

وألقى الأمن السعودي أثناء المداهمة على عدد من الإرهابيين المختبئين في العوامية.