الإستراتيجية الإعلامية العربية على مائدة الخبراء

الإعلاميون العرب يقدمون مبادرات واقتراحات لتنفيذ الخطة الاستراتيجية الإعلامية العربية.
الاجتماع شهد مناقشات مستفيضة حول أداء الإعلام العربي
محاولة للوصول إلى رؤى مشتركة لوضع أجنة لتنفيذ خطة العمل وتحقيق الاستراتيجية

ناقش فريق الخبراء الإعلاميين العرب الذي تشكل وفقا لقرار الدورة العادية (48) لمجلس وزراء الإعلام البند الخاص بـ "الاستراتيجية الإعلامية العربية" ووضع أجندة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهدافها، وذلك في اجتماعه الأول الذي ترأسه الوزير المفوض فريد دحمان ممثل الجزائر بصفتها رئيس الدورة العادية (49) لمجلس وزراء الإعلام العرب، وألقى الوزير المفوض د. فوزي محمد الغويل مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب كلمة أكد فيها أن الاستراتيجية الإعلامية العربية تتضمن رؤى إعلامية طموحة، وهي بحاجة إلى وضع مقترحات وآليات عملية تساعد على تنفيذ أهداف الاستراتيجية. ودعا إلى تفعيل الخطة التنفيذية للاستراتيجية الإعلامية.
وشهد الاجتماع مناقشات مستفيضة حول أداء الإعلام العربي في محاولة للوصول إلى رؤى مشتركة لوضع أجنة لتنفيذ خطة العمل وتحقيق الاستراتيجية الإعلامية العربية، وخصوصا التي تتضمن العديد من المشروعات الإعلامية القومية الطموحة والتي سوف تساعد على تبني سياسيات إعلامية متجددة ومتطورة في ظل وجود متغيرات وتحديات تواجه مجتمعاتنا العربية. فإذا تم تنفيذها سوف يكون لها الأثر الايجابي في تحقيق التكامل الإعلامي العربي المشترك.
وشدد السفير د. بدر الدين علالي الأمين عام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال على أهمية تفعيل أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية، ويأتي في مقدمتها على ضرورة مركزية القضية الفلسطينية وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولة فلسطين، والتصدي لظاهرة الإرهاب، ومواكبة تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الصورة الايجابية للشعوب العربية والارتقاء بالأداء الإعلامي. مشيرا لأهمية تنفيذ أهداف الخطة وتفعيل ما ورد فيها من برامج وأنشطة متمنيا لفريق العمل.

أجندة لتنفيذ خطة العمل
أهمية تنفيذ أهداف الخطة

وخلص الاجتماع إلى عدد من التوصيات التي تم الترحيب بها من قبل ممثلي الإعلام العربي من بينها أولا: المبادرة الإماراتية العراقية بالتنسيق مع اتحاد المصورين العرب بالإمارات لتنظيم معرض متنقل للصور الصحفية في العواصم والمدن العربية والأوروبية والأميركية والآسيوية والأفريقية عن معاناة المقدسيين والفلسطينيين عموما مع الاستفاد من الأرشيف الصحفي لدى وزارة الإعلام الفلسطينية.
ثانيا: المبادرة العراقية لاستضافة ورشة العمل حول دور الإعلام في الترويج للخطاب الديني الوسطي ومكافحة الإرهاب، والذي يأتي تنفيذا للهدف الثالث للخطة التنفيذية للاستراتيجية الإعلامية العربية حول "توظيف الإعلام العربي وتكنولوجيا الاتصال لمواجهة التطرف والتصدي لظاهرة الارهاب، وتشجيع الإعلاميين ومؤسسات الإعلام بالوطن على نشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ العنف، وتكليف الأمانة العامة الفنية لمجلس الوزراء الإعلام العرب بالتعاون معها للإعداد والتحضير لعقد هذه الورشة خلال مايو/آيار القادم.
ثالثا: مبادرة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري لإنشاء منصة إعلامية إلكترونية ترصد جهود الدول العربية فيما يتعلق بالتنمية المستدامة 2030 لإبراز القوة الإنتاجية والفرص الاستثمارية بين الأقطار العربية بما يحقق تكاملها، استجابة للهدف العام الرابع للخطة التنفيذية للاستراتيجية الإعلامية العربية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب.
رابعا: مقترح الاتحاد العام للمنتجين العرب لتنظيم مؤتمر الدراما العربية بمشاركة منتجين وكتاب ومخرجين عرب يعقد على ثلاث دورات في فترات متقاربة بهدف الخروج بتوصيات تسهم في تنفيذ الهدف العام الثاني للخطة التنفيذية للاستراتيجية الإعلامية العربية على المستوى المهني للارتقاء بالشخصية العربية وثقافاتها المتعددة وحضارتها العريقة.
خامسا: دعوة وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء لتعزيز وسائل مكافحة الإرهاب والتطرف من خلال توظيف الإعلام العربي وتكنولوجيا الاتصال، وتشجيع الإعلاميين ومؤسسات الإعلام بالوطن العربي على نشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ وعدم الربط بين الارهاب والدين الإسلامي الحنيف.