الإعدام لإيراني متهم بنقل معلومات عن مكان سليماني

السلطة القضائية في ايران تعلن عن قرب تنفيذ الحكم على محمود موسوي مجد بتهمة التخابر مع سي آي أيه والموساد.

طهران - قال المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران الثلاثاء إن حكما بالإعدام صدر بحق إيراني قدم معلومات للمخابرات الأميركية والإسرائيلية عن مكان القائد العسكري قاسم سليماني وإن تنفيذ الحكم سيكون قريبا.
وأضاف غلام حسين إسماعيلي في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون "حُكم بالإعدام على محمود موسوي-مجد أحد جواسيس السي.آي.إيه والموساد. لقد كشف عن مكان الشهيد سليماني لأعدائنا".
وكان سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، قد قُتل يوم الثالث من يناير/كانون الثاني في هجوم بطائرة أميركية مسيرة في العراق.
وردت إيران على مقتل سليماني بهجوم صاروخي في الثامن من يناير/كانون الثاني على قاعدة عين الأسد بالعراق حيث تتمركز قوات أميركية. ولم يسفر الهجوم عن سقوط قتلى أو إصابات جسدية على الفور، لكن تم تشخيص المئات لاحقا بإصابات دماغية ناجمة عن الصدمة.
وأصدرت إيران حكما مشابها في شباط/فبراير بحق أمير رحيم بور الذي أدين كذلك بالتجسس لصالح الولايات المتحدة والتخطيط لبيع معلومات متعلّقة ببرنامج إيران النووي.
وأعلنت طهران في كانون الأول/ديسمبر توقيف ثمانية أشخاص "على صلة بوكالة الاستخبارات المركزية" الأميركية (سي آي أيه) شاركوا في الاحتجاجات التي اندلعت قبل شهر على ذلك ضد قرار مفاجئ برفع أسعار الوقود.
كما أفادت في تموز/يوليو 2019 أنها فكّكت خلية تجسس تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية وأوقفت 17 مشتبها بين آذار/مارس 2018 وآذار/مارس 2019 وحكمت على بعضهم بالإعدام.
واعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب هذه التهم حينها بأنها "كاذبة تماما".