الإفراج عن سفن كورية وسعودية احتجزها الحوثيون

سيول تؤكد إطلاق سراح 16 بحارا بينهم 2 كوريين وسط مخاوف من تكرار الهجمات التي ينفذها المتمردون في اليمن على الملاحة الدولية في البحر الأحمر بتحريض من ايران.

سيول - أعلنت سيول الأربعاء أن 16 بحارا بينهم 2 من كوريا الجنوبية احتجزوا مع سفنهم الثلاث على يد متمردين حوثيين خلال عطلة نهاية الاسبوع قد أفرج عنهم. 
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان "السفن وأفراد الطاقم الذين احتجزوا واعتقلوا في اليمن أطلق سراحهم جميعا".
وأكد المتمردون اليمنيون الثلاثاء احتجاز قاطرة سعودية وسفينة وحفارا كوريين جنوبيين شمال مدينة الحديدة عند ساحل البحر الاحمر منذ الأحد.
ويأتي الحادث الأخير في أعقاب تراجع ملحوظ في هجمات الحوثيين على السعودية وبعد تمكن الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي من توقيع اتفاق الرياض الذي ينهي الازمة بين الطرفين ويوحد الجهود لمواجهة المتمردين المدعومين من ايران.
وأعربت الحكومة السعودية في بيان عن "استنكارها" لما تعرضت له القاطرة البحرية "رابغ 3" من "عملية خطف وسطو مسلح من قبل عناصر تتبع للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران".
واتت العملية التي نفذها الحوثيون وكلاء إيران في المنطقة بأحدث المستجدات في مسلسل التهديد المستمر لأمن الملاحة البحرية بهدف تقويض مساعي إحلال السلام بين السعودية ومتمردي اليمن.

وترجح الدلائل بأن العملية نفذت بأوامر من إيران باعتبار أن لها سوابق عديدة في دعم الحوثيين وتسليحهم، وتقويض أمن المنطقة واستقرارها، فضلا عن قيامها قبل نحو أربعة أشهر باختطاف السفينة البريطانية 'ستينا إمبيرو' وحجزها لمدة شهرين، قبل أن تفرج عنها بعد ضغوط دولية.
وتتصاعد المخاوف الدولية من تكرار الهجمات التي ينفذها المتمردون في اليمن على الملاحة الدولية في البحر الأحمر بتحريض من الحليف الايراني. 

دعم ايران للحوثيين
إيران لها سوابق عديدة في دعم الحوثيين وتسليحهم وتقويض أمن الملاحة الدولية في البحر الاحمر

وكان رئيس اللجنة الثورية العليا للمتمردين محمد الحوثي أنّ قواته استولت على سفينة في "حالة اشتباه" قبالة السواحل اليمنية.
وكتب على تويتر "يقوم خفر السواحل اليمنية بمهمته في التأكد هل فعلا تتبع دولة العدوان أم تتبع كوريا الجنوبية"، في إشارة إلى السعودية التي يصفها الانقلابيين الحوثيين بـ"العدوة".
وأرسلت سيول السفينة شيونغي التي تنتشر في مهمة مكافحة القرصنة وكانت ترسو قبالة سواحل عمان، إلى المياه القريبة من مكان الحادث.
ووقع حادث الأحد بعد نحو أسبوعين من بدء مهمة تحالف عسكري بحري بقيادة الولايات المتحدة لحماية الملاحة في منطقة الخليج والبحر الاحمر من اعتداءات تعرّضت لها سفن واتُهمت إيران بالوقوف خلفها.
وتتّهم الولايات المتحدة ودول غربية إيران بالوقوف خلف هجمات ضد ناقلات نفط وسفن في مياه الخليج قرب مضيق هرمز الاستراتيجي منذ أيار/مايو الماضي، حين شدّدت واشنطن عقوباتها على قطاع النفط الإيراني الحيوي.
لكن إيران تنفي هذه الاتهامات التي دفعت بالمنطقة إلى حافة مواجهة عسكرية كبرى.