الإمارات تجدد التزامها بدعم كافة الجهود لحل الأزمة اليمنية

الخارجية الأميركية تقول إن مبعوثها الخاص لليمين  سيناقش خلال جولته الخليجية "إطلاق عملية سياسية شاملة بوساطة الأمم المتحدة، مع ضمان استمرار الجهود لتخفيف الأزمة الاقتصادية ومعاناة اليمنيين".
ليندركينغ يبحث في الإمارات الجهود الدولية لحل أزمة اليمن
أنور قرقاش يثني على الجهود السعودية من أجل تسوية الأزمة اليمنية

أبوظبي - جددت الإمارات على لسان أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي، الالتزام التاريخي للدولة باستقرار اليمن وازدهاره ودعم كافة الجهود الرامية لإيجاد حل للأزمة اليمنية بما يحقق ويضمن استقرار اليمن ويخدم مصالحه.

وجاءت تأكيدات قرقاش خلال لقاء جمعه أمس الاثنين بالمبعوث الأميركي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ، في سياق جهود متواصلة لإحياء محادثات السلام وتمديد الهدنة على طريق تسوية للأزمة اليمنية.

وأثنى المسؤول الإماراتي كذلك على الجهود التي تبذلها السعودية من أجل إيجاد تسوية سلمية تنهي الأزمة اليمنية وتداعياتها الإنسانية، مؤكدا على أهمية تكثيف الجهود الدولية في هذا الاتجاه، مشيرا إلى أهمية الدور الذي تضطلع به الولايات المتحدة الأمريكية في هذا السياق، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

وبحسب المصدر ذاته بحث قرقاش وتيم ليندركينغ في بداية جولة يقوم بها المبعوث الأميركي لليمن إلى الخليج، الجهود الدولية لحل الأزمة اليمنية.

وكانت الخارجية الأميركية قد ذكرت في بيان في وقت سابق أن مبعوثها إلى اليمن يتوجه إلى الخليج لـ"دفع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتمديد الهدنة وإطلاق عملية سلام شاملة".

وقالت في بيانها "نعمل عن قرب مع الأمم المتحدة والسعودية والإمارات وعمان وشركاء آخرين للبناء على الهدنة الأممية في اليمن التي وفّرت أطول فترة من الهدوء منذ بدء الحرب، وتمكين اليمنيين من تكوين مستقبل أكثر إشراقا لبلادهم".

وأشارت إلى أن مبعوثها الخاص سيلتقي خلال جولته الخليجية "مسؤولين من اليمن والسعودية والإمارات وعُمان وغيرهم من الشركاء الدوليين، حيث سيناقش معهم الخطوات الضرورية لتأمين وقف دائم لإطلاق النار".

كما أفادت بأن المبعوث الأميركي سيناقش "إطلاق عملية سياسية شاملة بوساطة الأمم المتحدة، مع ضمان استمرار الجهود لتخفيف الأزمة الاقتصادية ومعاناة اليمنيين".

ومنذ شهور يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.