الإمارات تحبس أنفاسها قبيل دخول التاريخ من بوابة المريخ

مسبار 'الأمل' يحط الثلاثاء، اذا سار كل شيء على ما يرام، على سطح الكوكب الأحمر، في مهمة علمية قد تجعل من الامارات خامس دولة تحقق هذا الانجاز.

أبوظبي - تتجهز الإمارات لدخول التاريخ في غضون 5 ايام كخامس دولة في العالم تصل بنجاح إلى كوكب المريخ.

والثلاثاء القادم، من المنتظر ان يحط مسبار "الامل" على الكوكب الاحمر في مهمة محفوفة بالمخاطر بنسب نجاح لا تتعدى تاريخياً 50 بالمئة.

والمهمة الاماراتية الجريئة هي الاولى من نوعها اقليميا، ما يشد اليها أنظار شعوب المنطقة و56 دولة عربية وإسلامية.

وسيرافق بث حي نزول المسبار في الساعة  7:42 مساء بتوقيت الإمارات، تنقله محطات التلفزيون ومواقع الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي.

وانطلق المسبار في 20 يوليو/تموز 2020، قاطعاً حوالي 493 مليون كليومتر، للوصول إلى محطته النهائية.

ويبلغ وزن مسبار 'الأمل" الآلي 1350 كيلوغراما، وهو بحجم سيارة رباعيّة الدفع تقريبا. استخدم منصة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة للاطلاق من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني.

وتواجه الرحلة حول مدار الكوكب الاحمر أصعب مراحلها وأكثرها دقة وتعقيداً، وهي مرحلة الدخول إلى مدار المريخ.

وتكمن صعوبة ودقة وخطورة المرحلة الرابعة من رحلة المسبار "مرحلة الدخول إلى المريخ" في كون المسبار سيعمل بشكل ذاتي ومن دون تدخل بشري، بخفض سرعته البالغ متوسطها 121 ألف كيلومتر في الساعة إلى 18 ألف كيلومتر في الساعة خلال 27 دقيقة تكون خلالها الاتصالات منقطعة مع المسبار بشكل مؤقت.

التحدي الأكبر في هذه الدقائق هو تأخر اتصال المسبار مع المحطة الأرضية في الخوانيج في دبي بالمسبار خلال هذه الفترة الحرجة والتي تسمى "الـ27 دقيقة العمياء"، حيث أن المسبار يعالج كافة تحدياته في هذه الفترة بطريقة ذاتية.

وفي حال تعطل أكثر من اثنين من محركات الدفع العكسية "دلتا في" التي يستخدمها المسبار في عملية إبطاء سرعته، سيتسبب ذلك في أن يضيع المسبار في الفضاء العميق أو يتحطم وفي كلتا الحالتين لا يمكن استرجاعه.

ونظراً لأن هذه المرحلة تعد الأخطر في مهمة المسبار بالكامل، فإنه بعد إنجازها بنجاح وعودة الاتصال بالمسبار مجدداً، سيتم إعادة فحص واختبار جميع الأنظمة والأجهزة الفرعية للمسبار قبل الانتقال إلى المرحلتين اللاحقتين "الانتقال إلى المدار العلمي" ثم "المرحلة العلمية" التي سيقوم خلالها المسبار عبر أجهزته العلمية بجمع وإرسال البيانات حول الكوكب الأحمر.

وستنقل ثلاث أدوات تقنية مثبتة على المسبار صورة كاملة عن أجواء الكوكب الأحمر طوال السنة المريخية.

وسيحلل جهاز لقياس الأطياف الحرارية يعمل بالأشعة تحت الحمراء الغلاف الجوي السفلي وهيكلة الحرارة، بينما يوفّر جهاز تصوير عالي الدقة معلومات حول مستويات الأوزون. وأخيرا، يقيس جهاز بالأشعة فوق البنفسجية مستويات الأوكسيجين والهيدروجين من مسافة تصل إلى 43000 كيلومتر من السطح.

ويقول المسؤولون عن المشروع إنّ فهم أجواء الكواكب الأخرى سيسمح بفهم أفضل لمناخ الأرض.

لكن المشروع مصمم أيضا لإلهام المنطقة التي تعاني من الاضطرابات والحروب، وللتذكير بذروة التقدم العلمي خلال العصور الوسطى.

ويتولى فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" الاتصال مع المسبار عن طريق مركز التحكم الأرضي في الخوانيج بدبي، ويكون التواصل مع المسبار بعد وصوله إلى المرحلة العلمية مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، ومدة كل مرة 6 إلى 8 ساعات يومياً.

وتملك الإمارات تسعة أقمار اصطناعية في الفضاء للاتصالات وجمع المعلومات ولديها خطط لإطلاق ثمانية أقمار أخرى في السنوات القادمة.

في أيلول/سبتمبر 2019، أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يقوم برحلة الى الفضاء، وكان ضمن فريق مكوّن من ثلاثة أفراد انطلقوا على صاروخ “سويوز” من كازاخستان نحو محطة الفضاء الدولية. والمنصوري أول عربي يزور محطة الفضاء الدولية.

لكن طموح الإمارات الأكبر يقوم على بناء مستوطنة بشرية على المريخ خلال مئة عام قادم بحلول سنة 2117.

ووظّفت دبي في 2017 مهندسين وتقنيين لتصوّر كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر. وفي انتظار ذلك، تخطّط لإقامة "مدينة المريخ للعلوم" في صحراء الإمارات بتكلفة تبلغ حوالى 500 مليون درهم (135 مليون دولار)، والهدف منها محاكاة ظروف مماثلة لتلك الموجودة على المريخ.