الإمارات تحقق قفزة قياسية في الإيرادات غير النفطية

وزير التجارة الخارجية يؤكد أن حجم التجارة في السلع غير النفطية ارتفع 12.6 بالمئة في 2023 عن العام الذي سبقه بينما تجاوز حجم صادرات السلع والخدمات تريليون درهم.
اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة تضطلع بدور رئيسي في النهوض بأرقام التجارة الخارجية
التجارة الاماراتية لم تتأثر حتى الآن من اضطراب حركة الشحن في البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين

أبوظبي - قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي رئيس وزراء الإمارات الأحد إن حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات بلغ مستوى غير مسبوق قدره 3.5 تريليون درهم (952.93 مليار دولار) في عام 2023، وهو ما يعكس المبادرات التي اتخذتها البلاد للحد من اعتمادها على النفط والتوجه تحو الطاقات المتجددة والوقود النظيف ودعم الاستثمار في قطاعات حيوية مثل السياحة والصناعة والاتصالات والنقل الجوي.

وأعلن وزير التجارة الخارجية ثاني الزيودي في منشور منفصل على منصة للتواصل الاجتماعي أن حجم التجارة في السلع غير النفطية ارتفع 12.6 بالمئة في 2023 عن العام الذي سبقه، بينما تجاوز حجم صادرات السلع والخدمات تريليون درهم مسجلا مستوى قياسيا جديدا.
وأبرمت الإمارات منذ عام 2021 مجموعة من اتفاقات التجارة والاستثمار والتعاون الثنائية، تسمى اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، بهدف تعزيز الجهود الرامية إلى تنويع مصادر الدخل وقطاعات الاقتصاد.
وأفاد الزيودي بأن البلاد لم تتأثر حتى الآن من اضطراب حركة الشحن في البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين قائلا "نعتقد أن بلادنا لن تتأثر بذلك... نحن في وضع جيد، والأمر يتلخص في صمودنا وقدرة النظام على التصدي للتحديات التي تواجه العالم والمنطقة".

وتفوق أداء القطاع غير النفطي بشكل كبير على إجمالي نمو الناتج المحلي الإجمالي في الأشهر الستة الأولى من عام 2023 إذ ارتفع بنسبة ستة بالمئة تقريبا مقارنة بالنمو الإجمالي البالغ 3.7 بالمئة.
وقال "ستضطلع اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة بدور رئيسي في النهوض بأرقام تجارتنا الخارجية"، مضيفا أن التجارة بين الإمارات والهند، أول شريك في الاتفاقية، نمت بنسبة أربعة بالمئة في العام الماضي في حين زادت التجارة مع تركيا لأكثر من المثلين، وهو أسرع نمو بين 10 شركاء تجاريين للإمارات.
وأوضح في منشور على منصة للتواصل الاجتماعي إن صادرات الإمارات من السلع غير النفطية نمت 16.7 بالمئة العام الماضي إلى 441 مليار درهم، لتساهم بنسبة 17.1 بالمئة في التجارة الخارجية مقارنة بنسبة 14.1 بالمئة في عام 2019.
وارتفع معدل إعادة التصدير سبعة بالمئة تقريبا ليصل إلى 690 مليار درهم وهو من ضمن الإنجازات التي تحققها دولة الامارات على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
وعلق المفكر الاماراتي عبدالخالق عبدالله على هذه الإنجازات قائلا " تريليون اجمالي تجارة الإمارات الخارجية سنة 2023 أي ما يوازي ثلث اجمالي تجارة 22 دولة عربية البالغ نحو 3 تريليون الإمارات عملاق تجاري عالمي. صدق من قال: الإمارات تنافس الإمارات".

ويأتي ارتفاع الصادرات غير النفطية في ظل الجهود التي تبذلها دولة الامارات في دعم الاستثمارات في مختلف المجالات والقطاعات. والعام الماضي خصصت بنوك الإمارات تريليون درهم (نحو 270 مليار دولار للتمويل الأخضر) وذلك خلال مؤتمر كوب 28 التي استضافته الدولة الخليجية الثرية.
وانضافت تلك الخطوة إلى قائمة من التعهدات بشأن كافة الأمور بدءا من بناء الطاقة المتجددة إلى مساعدة المزارعين على تحسين جودة التربة حيث تم تخصيص أموال طائلة في مشاريع تنموية مختلفة تساهم في تحقيق الرفاه وتحسين جودة الخدمات.
وكانت الهند والإمارات وقعتا الشهر الجاري اتفاقا يتعلق بممر تجاري يستهدف ربط أوروبا بالهند مرورا بمناطق من الشرق الأوسط عن طريق البحر والسكك الحديدية في خطة طموحة تدعمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
كما قام أبوظبي باستثمارات مختلفة في قطاع السياحة والخدمات والاتصالات والنقل الجوي في عدد من الدول مثل مصر وتركيا والمغرب وغيرها.