الإمارات تدعم جهود إعادة إعمار غزة

وزير الخارجية الإمارتي يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإغاثية والطبية إلى غزة بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق.

أبوظبي - أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية اليوم السبت تخصيص 5 ملايين دولار لدعم جهود سيغريد كاغ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة وحصار خانق منذ نحو أربعة أشهر، فيما تنضاف هذه المبادرة إلى العديد من المبادرات التي أطلقتها الإمارات بهدف تخفيف حدة الكارثة الإنسانية في القطاع الفلسطيني.
وأشارت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" إلى أن "وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان  أكد حرص بلاده على دعم العمليات الإنسانية التي تقوم بها الأمم المتحدة في قطاع غزة ومساندة سيغريد كاغ في جهودها لتخفيف وطأة معاناة أهالي غزة وتعزيز الاستجابة الإنسانية العاجلة لاحتياجاتهم"، مشددا على أن هذا القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

والتقى وزير الخارجية الإماراتي الجمعة بالمسؤولة الأممية كاغ والتي تقوم بزيارة غير محددة المدة للإمارات وبحث معها "الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة جراء الحرب، وسبل التعامل مع تداعياتها بوتيرة متسارعة ومنسقة بما يسهم في تخفيف معاناة المدنيين وتلبية احتياجاتهم"، وفق المصدر نفسه.
وشدد الوزير الإماراتي على ضرورة "وقف إطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني في القطاع بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق".

ومنذ اندلاع الحرب على غزة بذلت الإمارات على مدار الساعة جهودا حثيثة لإيصال المساعدات الإغاثية إلى القطاع الفلسطيني وضغطت دوليا من أجل إيجاد ممرات إنسانية آمنة، ضمن مقاربة إماراتية تركز على المسألة الإنسانية بهدف التخفيف من حدة الكارثة.

كما أرسلت أبوظبي عشرات الأطنان من المساعدات الإغاثية إلى القطاع الفلسطيني واستقبلت خلال الآونة الأخيرة عشرات الأطفال مرفوقين بعائلاتهم للعلاج في مستشفياتها بتوجيهات من رئيس الدولة الشيخ محمد.

وأرسلت الإمارت في 1 فبراير/شباط الجاري شحنة جديدة من المساعدات الإغاثية ضمن حملة "الفارس الشهم 3" اشتملت على أطنان من المستلزمات الطبية والاحتياجات الأساسية لأهالي قطاع غزة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني أطلقت الإمارات عملية "الفارس الشهم 3" ضمن جهودها لمدّ العون لسكان غزة وأرسلت العديد من الطائرات الإغاثية عبر جسر جوي، كما كانت سباقة في إرسال مستشفى ميداني لتقديم الخدمات العلاجية العاجلة لجرحى الحرب.

 ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا على غزة خلفت حتى اليوم السبت 27 ألفا و238 شهيدا و66 ألفا و452 مصابا معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب الأمم المتحدة.