الإمارات تدعو للتفاوض بدل التصعيد في الخليج

هيئة الطيران المدني الإماراتية تحث المشغلين الجويين المسجلين بالدولة على اتخاذ التدابير اللازمة في ظل الأوضاع الراهنة بالمنطقة.

أبوظبي - دعت الإمارات العربية المتحدة الأحد، إلى الحوار والتفاوض لخفض التصعيد بين إيران والولايات المتحدة في منطقة الخليج، بعد أن أوشك الرئيس الأميركي دونالد ترامب على شن هجوم ضد طهران على إثر إسقاطها طائرة أميركية من دون طيار.

وحث وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش اليوم الأحد، على التفاوض لخفض التصعيد معتبرا أن "التوترات في الخليج لا يمكن التعامل معها إلا عبر السياسة".

ودعا قرقاش إلى التعاون "لإيجاد حلول سياسية من خلال الحوار والمفاوضات"، مشيرا إلى أن "الأصوات الإقليمية مهمة لتحقيق حلول مستدامة".

وأسقطت إيران الخميس، طائرة أميركية مسيرة من طراز "غلوبال هوك"، مؤكدة أن الطائرة التي يفوق ثمنها مئة وعشرة ملايين دولار، انتهكت مجالها الجوي، الأمر الذي نفته واشنطن بشدّة، مشدّدة على أنّ الطائرة كانت تحلّق في الأجواء الدولية.

وحذّرت إيران السبت من أن أي هجوم عسكري أميركي يستهدف أراضيها ستكون عواقبه مدمرة لمصالح الولايات المتحدة في المنطقة، في تهديد قابلته واشنطن بالإعلان عن عقوبات جديدة "مشددة" تعتزم فرضها على طهران الاثنين.

وكان ترامب قال الجمعة أنه ألغى في اللحظة الأخيرة ضربات على إيران لتفادي سقوط خسائر بشرية.

وأمس السبت، حثت هيئة الطيران المدني الإماراتية المشغلين الجويين المسجلين بالدولة على اتخاذ التدابير اللازمة في ظل الأوضاع الراهنة بالمنطقة.

وقالت وكالة أنباء الإمارات الهيئة وجهت في بيان "المشغلين الجويين المسجلين في الدولة بتقييم مناطق الطيران المتأثرة ووضع التدابير اللازمة لتفادي التشغيل في المناطق التي قد تعرض عمليات الطيران المدني للخطر".

وتزايدت الأنشطة الإيرانية التخريبية في المنطقة بعد تضييق واشنطن الخناق عليها بحزمة عقوبات متتالية.، حيث تعرضت ناقلتا نفط يابانية ونرويجية مؤخرا في بحر عمان لاعتداء إرهابي يعتقد أن الحرس الثوري استخدم فيه ألغاما لاصقة.

وقبل نحو شهر من هذا الاعتداء، تعرضت أربع سفن شحن بينها ناقلتان سعوديتان لعمليات تخريب مماثلة، ما أثار مخاوف دولية من زيادة التوتر في الممرات المائية الحيوية التي يمر عبرها ثلث إمدادات النفط العالمية.

وألقت واشنطن والرياض مسؤولية الهجمات على إيران التي نفت ضلوعها فيها.