الإمارات تدعو لوحدة الصف ضد الانقلاب الحوثي في اجتماع جدة

أنور قرقاش يدعو إلى مضاعفة الجهد لانجاح اجتماع جدة بين حكومة اليمن الشقيق والمجلس الانتقالي الجنوبي.

جدة - أكدت الإمارات العربية المتحدة اليوم الأربعاء، أنها على ثقة في أن اجتماع مدينة جدة في السعودية بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، سينجح في توحيد الجانبين ضد الانقلاب الحوثي.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على تويتر "نتطلع بثقة وتفاؤل إلى نجاح اجتماع جدة بين حكومة اليمن الشقيق والمجلس الانتقالي الجنوبي".

وشدد على أن "وحدة الصف ضد الانقلاب الحوثي ومضاعفة الجهد في مواجهته هي الأولوية"، مقدما الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية على قيادة التحالف سياسيا وعسكريا بحرص وحنكة واقتدار.

وأمس الثلاثاء، وصل وفد المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة رئيس المجلس عيدروس الزبيدي إلى مدينة جدة تلبية دعوة من السعودية من أجل التشاور مع الحكومة اليمنية لحل الوضع في جنوب البلاد.

وقالت مصادر مطلعة على الملف اليمني إن الحوار بين سيكون بشكل غير مباشر بين الطرفين، حيث ستتولى الحكومة السعودية نقل المقترحات حتى الوصول إلى نقاط مشتركة لجدول الأعمال تكون صالحة للحوار المباشر في حال تم التوافق عليها.

وخلال الفترة الأخيرة، سيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي على العاصمة المؤقتة عدن ومناطق جنوبية أخرى، فيما تتهم الحكومة اليمنية المجلس بالانقلاب على السلطات الشرعية.

وفي وقت سابق دعت الإمارات المجلس الانتقالي والحكومة اليمنية إلى المشاركة في الحوار الذي دعت إليه السعودية لحل أزمة جنوب اليمن ووقف التصعيد هناك.

من جهته أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث دعمه لحوار جدة.

وقال غريفيت على تويتر عقب لقاء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في عمان "أكدت مجددا دعمي لمبادرة السعودية لجنوبي اليمن"، واصفًا اجتماعه بالصفدي بـ"المثمر".

وتتمسك الحكومة اليمنية التي تتهم قوى ومكونات سياسية حزب الإصلاح بالهيمنة عليها، بضرورة انسحاب قوات المجلس الانتقالي من جميع مرافق الدولة جنوبي البلاد.

والإمارات عضو رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ آذار/مارس 2015، دعما لقوات الحكومة في مواجهة الميليشيات الحوثية المقرّبين من إيران والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.