الإمارات ترسل مساعدات طبية إلى العريش في انتظار دخول غزة

مبادرة تأتي ضمن الجهود المتواصلة التي تقوم بها الإمارات في تقديم الإمدادات الإغاثية للشعب الفلسطيني بهدف تخفيف المعاناة الإنسانية التي يواجهها سكان غزة.

أبوظبي - أرسلت الإمارات اليوم الجمعة طائرة محمّلة بمساعدات طبية عاجلة إلى مطار العريش في مصر بانتظار إدخالها لقطاع غزة، فيما تأتي هذه المبادرة ضمن مدّ تضامني إماراتي لمساعدة أهالي غزة، في وقت أكدت فيه الأمم المتحدة أن الوضع في القطاع تدهور إلى مستوى خطير غير مسبوق.
وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "أرسلت الإمارات اليوم الجمعة طائرة تحمل على متنها مساعدات طبية عاجلة إلى مدينة العريش في مصر ليتم إدخالها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح وذلك لتقديم الدعم الإغاثي للشعب الفلسطيني الشقيق".
ونقلت الوكالة عن سلطان محمد الشامسي مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية قوله إن "هذه المبادرة تأتي ضمن الجهود المتواصلة التي تقوم بها الإمارات في تقديم الإمدادات الإغاثية للشعب الفلسطيني الشقيق في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها".
وأكد الشامسي أن "هذه المبادرة وغيرها من المبادرات تعكس مواقف الإمارات الأخوية ونهجها الراسخ تجاه دعم الأشقاء في مختلف الظروف".
وأشار إلى أن "المساعدات الطبية التي أرسلتها الدولة بالتنسيق مع مصر، في انتظار إدخالها بشكل عاجل إلى قطاع غزة، بهدف تخفيف المعاناة الإنسانية التي يواجهها سكان القطاع وخاصة الأطفال والنساء".

ولطالما كانت الإمارات سباقة في توجيه المساعدات الإنسانية للعديد من الدول التي شهدت أزمات أو كوراث طبيعية، متمسكة بمبدأ التضامن والتسامح اللذين تعتمدهما منذ سنوات كأهم الركائز لبناء مجتمع متحضر ومستقبل مستدام.

وأمر رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الثلاثاء بتقديم مساعدات عاجلة إلى الفلسطينيين بمبلغ عشرين مليون دولار.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "يأتي هذا الدعم من خلال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في إطار مواقف دولة الإمارات الأخوية ونهجها الأصيل تجاه دعم الأشقاء في مختلف الظروف ومد يد العون لهم والذي يُعد من ثوابت دولة الإمارات".

كما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إرسال طائرة مساعدات إنسانية إلى مطار العريش المصري من أجل سكان غزة المحاصرين.
ودعا الحكومة الإسرائيلية إلى السماح بمرور المساعدات الإنسانية عبر بوابة رفح وتابع "أرسلنا صباح اليوم طائرة مساعدات إنسانية محملة بالأدوية والأغذية طويلة الأمد والمعلبات وحفاضات الأطفال والمستلزمات الطبية إلى مطار العريش بمصر".
وأردف "بمشيئة الله تعالى سنواصل إرسال مساعداتنا الإنسانية إلى غزة عبر التعاون الوثيق مع السلطات المصرية الشقيقة. وبينما يتعرض ملايين الأشخاص لخطر المجاعة، أصبح قطع المساعدات الإنسانية عن الفلسطينيين وصمة عار جديدة على جبين من اتخذوا هذا القرار".

بدوره قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ عبدالرحمن آل ثاني اليوم الجمعة خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن قطر تسعى إلى فتح ممر إنساني حتى تصل المساعدات إلى قطاع غزة ودعا الشركاء وخاصة الولايات المتحدة إلى إنقاذ المدنيين من تبعات الأزمة.

والثلاثاء قالت القناة "12" العبرية إن إسرائيل حذرت مصر من إدخال إمدادات إغاثية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة وهددت بقصف الشاحنات.
والاثنين أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت فرض حصار شامل على قطاع غزة، قائلا "نفرض حصارا كاملا على مدينة غزة. لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا وقود"، وفق ما نقلت عنه القناة "13".
ويواصل الجيش الإسرائيلي لليوم السابع على التوالي قصف المدنيين في غزة مخلفا آلاف القتلى والجرحى فضلا عن تدمير الأبراج والمباني السكنية والممتلكات العامة والخاصة والبنية التحتية والتسبب بنزوح جماعي، مع قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى عن القطاع.