الإمارات تستضيف قمة ثلاثية لدفع تنفيذ اتفاق 'الماء مقابل الطاقة'

تنفيذ إعلان النوايا سيمكن الأردن من مواجهة أزمة الجفاف حيث من المتوقع أن تحصل من خلالها على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا من إسرائيل.
الامارات ستعمل على تمويل مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لصالح إسرائيل

عمان - يشارك ممثلون عن الأردن والإمارات وإسرائيل في اجتماع بابوظبي بهدف الدفع لتنفيذ "إعلان النوايا" الذي جرى توقيعه بين الدول الثلاث في العام 2021 لمقايضة الماء بالطاقة وذلك وفق ما أعلنه تلفزيون "المملكة" الأردني ووكالة الأنباء الرسمية حيث يأتي الاجتماع في ظل مخاطر تواجه المنطقة أبرزها نقص المياه والجفاف حيث ان عمان من ابرز الدول المتأثرة سلبا بالتغيرات المناخية.
ويمثل الوفد الأردني في الاجتماع المرتقب وزراء المياه محمد النجار، والطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، والبيئة معاوية الردايدة، وفق ذات المصادر.
وأوضحت وكالة الأنباء الأردنية أن زيارة الوفد الوزاري للإمارات غير محددة المدة "تتضمن اجتماعا ثلاثيا يضم إلى جانب وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي وزير الطاقة الإسرائيلي إسرائيل كاتس لمناقشة مشروع الازدهار بشقيه المياه والطاقة، وسبل الدفع قدما نحو تنفيذ إعلان النوايا الذي وقعته الأطراف الثلاثة، بالإضافة إلى الجانب الأميركي عام 2021".
من جانب آخر قال مصدر أردني، فضل عدم الكشف عن هويته، أن الاجتماع من المتوقع أن يعقد اليوم الإثنين خاصة وان ملفات الطاقة والمياه من الملفات الحيوية والحارقة لدول مثل الأردن.
وكانت البلدان الثلاث وقعت عام 2021 "إعلان نوايا" للدخول في عملية تفاوضية للبحث في جدوى مشروع مشترك للطاقة والمياه يتمثل في التعاون في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتحلية مياه البحر.
وبحسب ما تم إعلانه آنذاك، فإن "إعلان النوايا" يعني "الدخول في عملية دراسات جدوى، من الممكن أن يحصل الأردن من خلالها على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا حيث يصنف الأردن ثاني أفقر دولة في العالم بالمياه، وفق المؤشرات العالمية.
وتؤكد الاتفاقية على أن الأردن سيعمل على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لصالح إسرائيل فيما ستقوم الدولة العربية بتحلية المياه لصالح عمان.
وقد وقعت الأردن وإسرائيل مذكرة تفاهم تنتح عمان بموجبها 600 ميغاوات من الطاقة المتجددة لصالح إسرائيل.
ووفق الاتفاق ستقوم شركة إماراتية ببناء محطة الطاقة الشمسية في الأردن لتوليد الكهرباء لإسرائيل.
وفي 2022 بدا التباحث بين الأطراف الثلاثة بشان الدراسات المتعلقة بجدوى المشروع حيث أكد عمر سلامة المتحدث باسم وزارة المياه والري ان مذكرة التفاهم لن تكون ملزمة قانونيا او فنيا ولن يتم المضي فيها في حال لم تحصل عمان على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا لمواجهة الجفاف.
وأزمة الجفاف دفعت الأردن في 2021 لشراء50  مليون متر مكعب مياه من إسرائيل.
ويرتبط الأردن بمعاهدة سلام مع إسرائيل تعود لسنة 1994 منحته فرصة التعاون مع الدولة العبرية في مجال التزود بالمياه فيما ترتبط الإمارات باتفاقية سلام تعود لسنة 2020 برعاية إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.