الإمارات تسجل رسميا لقاح سينوفارم المضاد لكورونا

وزارة الصحة الإماراتية تعلن أن النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة للمطعوم أظهرت أنه فعال بنسبة 86%.
لا توجد مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع المشاركين
31 ألف متطوع من 125 جنسية في الإمارات شاركوا في تجارب المرحلة الثالثة

دبي - قالت وزارة الصحة الإماراتية الأربعاء إن النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة للقاح شركة سينوفارم الصينية للوقاية من مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 86 بالمئة.
كانت الإمارات قد بدأت في يوليو/تموز تجارب المرحلة الثالثة للقاح الذي توصل إليه معهد بكين للمنتجات البيولوجية التابع لشركة سينوفارم سي.إن.بي.جي. وفي سبتمبر/أيلول، أقرت الاستخدام الطارئ للقاح بهدف حماية فئات معينة.
ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن وزارة الصحة قولها في بيان "سجل الإقلاب المصلي معدل 99% من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض. وكذلك أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع متلقيه".
وذكر الوزارة أنها سجلت اللقاح رسميا وأن 31 ألف متطوع من 125 جنسية في الإمارات شاركوا في تجارب المرحلة الثالثة.

وزارة الصحة الإماراتية لم تشر إلى أي أعراض جانبية أو أمراض عانى منها المشاركون 

ولم تشر الوزارة إلى أي أعراض جانبية أو أمراض عانى منها المشاركون أو عدد المتطوعين الذين جرى تطعيمهم باللقاح وعدد من حصلوا على العلاج الوهمي.
ولم يتسن الوصول إلى شركة سي.إن.بي.جي للتعليق.
كانت بيانات سابقة للتجارب أظهرت أن التطعيم باللقاح، الذي يستخدم فيروسا غير نشط في تحفيز استجابات مناعية، يكون على جرعتين.
وتجرى التجارب الإماراتية بالشراكة بين وحدة (سي.إن.بي.جي) التابعة لسينوفارم ومجموعة جي 24 الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، ومقرها أبوظبي، ودائرة الصحة في أبوظبي.
ووسعت سينوفارم وجي 24 نطاق التجارب لتشمل مصر والأردن والبحرين.
وسجلت الإمارات، التي يبلغ عدد سكانها حوالي تسعة ملايين شخص، 178837 إصابة و596 وفاة بالفيروس.