الإمارات تعزز دفاعاتها بصواريخ باتريوت وطائرات إنذار مبكر

الإمارات توقع على هامش معرض الدفاع الدولي "آيدكس 2021" عدة عقود ضخمة ضمن جهودها لتعزيز دفاعاتها وتطوير قدراتها العسكرية.


مباحثات إماراتية متنوعة لتعزيز العلاقات مع عدة شركاء في المجالات العسكرية

أبوظبي - عززت الإمارات دفاعاتها الجوية بطائرات إنذار مبكر من طراز جي 6000 وصواريخ باتريوت وذلك في اليوم الثاني لمعرض الدفاع الدولي "آيدكس 2021"، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وقالت الوكالة إن الإمارات وقعت عقودا دفاعية بقيمة 7.239 مليار درهم (1.99 مليار دولار) في اليوم الثاني من المعرض بالعاصمة أبوظبي.

وأضافت أن أكبر عقد أعلن اليوم الاثنين جرى توقيعه مع 'ساب' لشراء طائرات إنذار مبكر من الطراز جي6000 بقيمة 3.742 مليار درهم. وتم توقيع ثاني أكبر العقود لشراء صواريخ باتريوت بقيمة 2.614 مليار درهم من رايثيون، مضيفة أن الإمارات وقعت عقودا مع عدة شركات أخرى منها 'سافران'.

وبحسب المصدر ذاته وقعت وزارة الدفاع الإماراتية اتفاقية تعاون عسكري مع جمهورية سلوفاكيا بحضور وزير الدولة لشؤون الدفاع محمد بن أحمد البواردي ووزير الدفاع السلوفاكي جوروسلاف ناد وعدد من ضباط ومسؤولي وزارة الدفاع والمرافقين.

ووقع الاتفاقية عن وزارة الدفاع اللواء ركن طيار فلاح محمد القحطاني الوكيل المساعد للسياسات والشؤون الإستراتيجية بوزارة الدفاع وعن سلوفاكيا ميخال كوفاتش السفير السلوفاكي لدى الإمارات خلال فعاليات معرض آيدكس 2021.

 وأكد الوكيل المساعد للسياسات والشؤون الإستراتيجية بدولة الإمارات أن معرض آيدكس يعد ملتقى عالميا هاما يساهم في توطيد وتعزيز علاقات التعاون بين مختلف المؤسسات الإقليمية والعالمية المعنية بصناعات الدفاع، إضافة إلى كونه فرصه للاطلاع على أحدث ما توصل إليه عالم الصناعات العسكرية.

وأكد السفير السلوفاكي من جانبه على اهمية عمق علاقات التعاون المشتركة بين البلدين، مثنيا على فعاليات وتنظيم معرض آيدكس هذا العام.

كما استقبل الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة اليوم الاثنين بمكتبه في معرض الدفاع الدولي عددا من وزراء الدفاع ورؤساء أركان الدول المشاركين في المعرض.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن اللقاءات كانت كل على حده وشملت كل من الفريق أول محمد أحمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري والفريق أول نديم رضا رئيس هيئة الأركان المشتركة الباكستانية والفريق أول بيرهانو جولا جيلالجا رئيس أركان قوات الجيش الإثيوبي والفريق الركن ذياب بن صقر عبدالله النعيمي رئيس هيئة الأركان لقوة دفاع البحرين والفريق الركن طيار العابد علوي بوحميد مفتش القوات الملكية الجوية المغربية.

وأجرى المسؤول العسكري الإماراتي مباحثات مع ضيوفه تركزت على سبل تعزيز علاقات التعاون في ما يتعلق بالشؤون العسكرية والدفاعية وسبل تعزيزها.