الابتسامة العريضة تحرس الهوية على الوثائق الرسمية

دراسة بريطانية تفيد أن استبدال التعبير المحايد المستخدم في الصور بالابتسام يسهل في التعرف على هوية الشخص وتحديدها ومنع تزويرها.
الابتسامة في مهمة أمنية على جوازات السفر

لندن - يفيد باحثون في جامعة يورك البريطانية أن الابتسامة العريضة في الصور المستخدمة في الوثائق الرسمية من الممكن أن تحمي من تزوير هوية صاحبها.
وأوضحت الدراسة أن استبدال التعبير المحايد المستخدم في الصور بتعبير الابتسام يسهل في التعرف على هوية الشخص وتحديدها ومنع استنساخها.
 ووفقا لموقع "روسيا اليوم" نقلا عن صحيفة الاندبندنت البريطانية، تقول الدكتورة ميلا ميليفا، من قسم علم النفس في الجامعة إن "معرفة الصور جزء مهم من حياتنا، ومع ذلك فإننا نعلم أن الدماغ البشري يواجه صعوبة في مطابقة صور الأشخاص مع صور أخرى".

معرفة الصور جزء مهم من حياتنا، ومع ذلك فإننا نعلم أن الدماغ البشري يواجه صعوبة في مطابقة صور الأشخاص مع صور أخرى

وللتوصل الى النتيجة طلب الباحثون من 40 مشاركا أن يطابقوا 60 صورة لأشخاص غير معروفين بالنسبة لهم، من خلال ربط تعابير الوجه الحيادية مع الابتسامة العريضة، وربط التعبير الحيادي بابتسامة مغلقة.
وشارك 34 شخصا في مطابقة الصور، حيث كان الجزء السفلي فقط من الوجه مرئيا.
وأفاد الباحثون أن المشاركين حققوا تحسنا بنسبة 9% في تحديد الصور المبتسمة، عند مقارنة صورتين للشخص نفسه، وتحسنا بنسبة 7% عند مقارنة صور شخصين مختلفين ولكن متشابهين.
وبناء على نتيجة الدراسة يوصي الباحثون باستخدام صورة لشخص مبتسم عند نقاط فحص جوازات السفر لأنها تفيد أكثر في تحسين معدلات نجاح تحديد الهوية مقارنة مع استخدام صورة ذات تعابير محايدة على الوجه.