الادعاء السويسري يوجه اتهامات فساد لرئيس بي إن القطرية

ناصر الخليفي متهم بتقديم رشاوى لجيروم فالك الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم للحصول على حقوق بث لعدة نسخ من بطولتي كأس العالم وكأس القارات.

زوريخ - اتهم القضاء السويسري الخميس القطري ناصر الخليفي رئيس مجموعة بي.إن الإعلامية القطرية ورئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي، في قضية فساد متعلقة بمنح حقوق بث تلفزيوني لمسابقات كروية.

كما اتهم في القضية ذاتها الفرنسي جيروم فالك الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وقال مكتب المدعي العام السويسري في بيان إن الشخصين "على علاقة بعملية منح حقوق بث لعدة نسخ من بطولتي كأس العالم وكأس القارات".

وأضاف البيان أن الخليفي ورجل أعمال آخر لم يكشف النقاب عن هويته اتهما بدفع فالك إلى ارتكاب مخالفات جنائية كبيرة، منها تلقي رشوة وتزوير وثائق.

وخضع الخليفي مطلع ديسمبر الماضي لاستجواب من قبل الادعاء العام السويسري بشأن تهم فساد.

وصف مكتب المدعي العام السويسري الاستجوابات بأنها “جلسات استماع نهائية” في التحقيقات الجنائية التي بدأت في مارس 2017.

وتحدثت تقارير سابقة عن تقديم الخليفي لفالك هدايا فاخرة بما في ذلك إيجار عقار فيلا فاخرة في سردينيا، لضمان الحصول على حقوق البث التلفزيوني للعديد من الأحداث الكروية بما في ذلك كأس العالم. ويتهم فالك، المدير العام السابق لفيفا، بأنه قبل الرشوة مقابل منح هذه الحقوق.

وأوقف فالك في 16 شباط/فبراير 2016 لمدة 12 عاما من قبل لجنة الأخلاقيات في الفيفا ثم خفضت العقوبة لعشرة أعوام بالاستئناف، وذلك لاتهامه بإعادة بيع تذاكر كأس العالم 2014، والسفر أيضا في طائرات خاصة على حساب الفيفا لأغراض شخصية.

ووصف مكتب الادعاء العام السويسري في وقت سابق المشتبه به الثالث في القضية، بـ“رجل أعمال في قطاع حقوق الرياضة”، وهو متهم أيضا بدفع رشى لتأمين حقوق البث.

وكان الخليفي قد مثل في 20  مارس الماضي أمام قاضيي التحقيق المالي في فرنسا، رينو فان رويمبيكي الذي أحيل على التقاعد الصيف الماضي، وبينيديكت دي برتويس.

ووجهت السلطات القضائية الفرنسية للخليفي تهما بالفساد بعدما اعتذر عن الحضور مرة جديدة للاستماع إليه في مايو، وذلك على خلفية ترشيح الدوحة لبطولة ألعاب القوى التي استضافتها العاصمة القطرية بين 27 سبتمبر والسادس من أكتوبر الماضيين.

 كما تحدثت تقارير عديدة عن وجود صلة محتملة بين الخليفي وتنظيم كأس العالم 2022 في قطر الذي يخضع إلى التحقيق القضائي بتهمة الفساد في الولايات المتحدة أيضا إلى جانب فرنسا، وسويسرا.

وكان موقع "ميديا بارت" الفرنسي قد كشف عن وثائق سرية تبين تفاصيل مثيرة حول كيفية تسهيل حصول قطر على تنظيم المونديال من خلال رشوة تسلمها فالكي من الخليفي.