الاستعداد للعدم بـ'دروس في البيانو'

الروائي والمعارض التشيكي السابق لودفيك فاتسوليك يقدم للقارئ رؤية للمشهد العام لواقع مجتمعه اأدبيا وثقافيا واجتماعيا انطلاقا من حياته الشخصية وعبر قراره تلقي دروس العزف في سن الثمانين تقريبًا، ويسجل علاقاته المختلفة بالقراء والمعجبين وإدارة الجريدة ونساء مررن في حياته، من رفضنه ومن رفضهن في المقابل.

"دروس البيانو" رواية تضم مذكرات الروائي والمعارض التشيكي السابق لودفيك فاتسوليك التي كتبها بين عامي 2005: 2004 عن عمله كصحفي ومحرر أدبي في جريدة أخبار الأدب، ليقدم للقارئ رؤية للمشهد العام لواقع المجتمع التشيكي أدبيا وثقافيا واجتماعيا، انطلاقا من حياته الشخصية وعبر قراره تلقي دروس العزف على البيانو في سن الثمانين تقريبًا، ويسجل علاقاته المختلفة بالقراء والمعجبين وإدارة الجريدة، والنساء اللاتي مررن في حياته، من رفضنه ومن رفضهن في المقابل.

يقول لودفيك حول روايته أو مذكراته "إن الرجل العادي والصحي لا يكتب، لكن الكتابة هي الطريقة الوحيدة التي يمكنه من خلالها التغلب على شيء لا يستطيع فعله حقًا. ما كتبته كان دائما انتصارا على شيء كهذا. أقول أيضا إنه لا يوجد كتاب يعمل بدون شخصية أنثوية: إنها تخلق الأزمة؛ لا يوجد كتاب يعمل بدون شخصية أنثوية، ومن ثم ذهبت إلى معلمة البيانو الخاصة بي. تمت كتابة هذه الإدخالات ـ المذكرات ـ بطريقة مختلفة: بتحريض من رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب. ولكن بعد ذلك رأيتها فرصة لكتابة شيء لم يجبرني أحد على القيام به".

القصة الرئيسية للمذكرات المؤلفة، كما يوحي الاسم، والتي ترجمها د.خالد البلتاجي وصدرت عن دار صفصافة، هي تعلم العزف على البيانو. بعد أن توقف الابن عن حضور دروس العزف على البيانو في المبنى السابق لمدرسة الموسيقى في ساحة الجمهورية في براغ، قرر لودفيك أن يحل محل ابنه "لماذا قررت تعلم العزف. أرادت ابنتي أن تتعلم العزف؛ فاشتريت لها بيانو. عزفت لبعض الوقت، ثم توقفت،وانتقلت لتعلم العزف على الجيتار. طلبت من ابني الصغير أن يتعلمه، ولأنه دمث؛ استجاب لإرادتي. شاركته حضور دروس البيانو لأنه طلب مني أن أكون معه. يستدير في كل لحظة من عند البيانو ليتأكد من أنني مازلت موجودا. لكنه لم يقبل على التمرين عليه في البيت إلا قليلا، وقال لي ذات يوم إنه لم يعد مهتما بالعزف عليه".

من هنا يقرر لودفيك البالغ من العمر 80 عامًا تعلم العزف، ليواجه تحديًا كبيرًا إلى حد ما - هدفه الأساسي ليس تعلم العزف على هذه الآلة ببراعة في سنه المتقدمة، بل الشعور بأنه يستطيع الاستمرار لبعض الوقت على الأقل في هذا النشاط. وأن يقنع نفسه بأنه قادر على التغلب على نفسه، فالتعليم المتأخر بمثابة دفاع ضد الانحلال العقلي والجسدي. وهنا يكمن الموضوع الرئيسي لهذه "الرواية/ المذكرات المؤلفة"، أي مرور الزمن، والتوجه نحو النهاية، والاستعداد للعدم، ومع ذلك تحديه كله. "عندما لا أوجه أفكاري وطاقتي إلى الأمام، فإنها ترجع إلى الوراء. كانت حياتي جيدة وسعيدة للغاية، كما لو كان شخص ما يوجهني إلى مهمة ما،" يلاحظ لودفيك في مرحلة ما. ومع ذلك، لا يوجد الكثير من التفكير المستقبلي في الكتاب؛ إلى الأمام هنا يعني قبل كل شيء اليوم والآن، والمنظور هنا يقتصر على أحداث الأيام القادمة وعلى الإجراءات والمهام العملية خلالها. إن طاقة الإدراك المتأخر أكثر نشاطًا في الرواية، حيث يقوم الكاتب بالتقييم أكثر من مرة، ولكن بشكل مجزأ للغاية وبنوع من الرحمة المدنية تجاه نفسه وتجاه الجميع تقريبًا.

يطبق لودفيك رأيه القائل بأن "كل نص يحتاج إلى شخصية أنثوية"، وتتمثل هنا في شخصية معلمته التي تبلغ من العمر الخامسةوالعشرين. ومع ذلك، فإن لمسته الشبقية تم تهميشها بشدة هنا مقارنة بأعماله الروائية الأخرى،وعلى الرغم من أنهيتجملقبيل ذهابه لحضور الدرس، حيث يقوم بحلاقة ذقنه وبقص أظافره وارتداء ملابس أنيقة، لكن لا يوجد حتى أي تلميح للإغراء مع مدرسته. وهكذا لا نشهد سوى مقاطع من المقابلات الرائقة مع "مدرسة البيانو" وتأملاته في شخصيتها المغطاة بضباب خفيف من الغموض "هل هناك رجل في حياتها؟هل ستستطيع تحقيق حلمها بافتتاح مدرسة للموسيقى". يتساءل فيما نواجه صورة لرجل متعاطف نبيل في سن متقدمة. هذا الغياب للإثارة الحيوانية والحاجة المستمرة لجذب الجنس الآخر يمنح العمل هدوءًا لطيفًا ونوعًا من الصمت غير المعتاد بالنسبة لودفيك، الذي ينزعج أحيانًا فقط من عزف مفاتيح البيانو.

بالإضافة إلى التعايش الدائم بين اثنين من أشكال الحبكة الداعمة - تعلم العزف على البيانو ومشكلات الأدب الجديد والبيئة الثقافيةالتشيكية. إن درس العزف على البيانو هو في المقام الأول بيان ناجح لشخص مسن عن المشاعر الداخلية للسعادة في الحياة وفي العالم، على الرغم من حقيقة أن هذه الانطباعات الإيجابية والحديثة تمامًا غالبًا ما تتناقض بشكل حاد مع الواقع الخارجي - مدرسة الموسيقى التي يحضر فيها دروس العزف على وشك الإغلاق، وكذلك الصحيفة التي ارتبط بها في جزء كبير من حياته تتآكل مهنيا. وحتى مشاركة المؤلف في الدورة الصيفية الصربية لوساتيا في بوديسين لم تقنعه كثيرًا بالمستقبل المشرق لهذه الأمة.

يجد لودفيك السعادة في أشياء تبدو بسيطة: الاعتناء بالحديقة، والاستمتاع بالطقس (أي نوع من الطقس)، والرحلات العرضية في جميع أنحاء البلاد، والعلاقات طويلة الأمد، والمشاعر تجاه زوجته مادلا، وحتى تجاربه في العزف على البيانو تجلب له أجزاء من الفرح. على الرغم من أنه يدرك إنه لن يتفوق أبدًا في العزف على هذه الآلة، ولن يتباهى أبدًا لأي شخص - على عكس الأشياء الأخرى "يبدو لي أن تعلم العزف على البيانو هو قطب الفشل، عندما أكون معتادًا" للنجاح في كل شيء". باستخدام البيانو، يقوم فقط بفصل نفسه بمهارة عن المخاوف اليومية، وعن المهام غير المكتملة (أو حتى التي لم تبدأ)، أو على العكس من ذلك، يوفر لنفسه عذرًا مرحبًا به في اللحظات التي لا يشعر فيها ببساطة برغبة في فعل أي شيء.

إن الهدوء ورباطة الجأش اللذين ينبعثان من العمل ينزعجان في بعض الأماكن (وإن كان ذلك بطريقة متعاطفة للغاية) فقط بسبب سخط لودفيك على حالة العالم والمجتمع والتناقضات العرضية التي يناضل معها داخل نفسه. في لحظة ما، على سبيل المثال، يدعم لودفيك "ياكوب باتوتشكا ـ صحفي تشيكي، وسياسي، ورئيس تحرير أخبار الأدب لسنواتطويلة " في اتجاهه المثير للجدل إلى حد ما لإدارة الصحيفة، لكنه يبدأ بعد ذلك في كرهه، وفي لحظة ما يتطلع إلى توديع مصير"أخبار الأدب" المستقبلي إلى الأبد، ولكن في اللحظة التالية يشعر القارئ باهتمام المؤلف العميق بمواصلة الكتابة لهذه الجريدةالأدبية وما إلى ذلك. وعلى الرغم من كل الصراعات الداخلية العرضية وعدم الاستقرار المعين، وعلى الرغم من كل الظواهر السلبية التي يتعامل معها لودفيك خارج المنزل، يمكن للمرء أن يشعر بسلام متوازن، ونغمات تصالحية غير عادية وخاصة الانسجام الداخلي العميق. الأمر الذي يؤكد أنالرواية/ المذكرات ثمرة ودليل على شيخوخة جيدة، أي شيخوخة لا يتراخى فيها المرء في الحاجة إلى التأمل الذاتي النقدي وفي الجهد المبذول حتى لا يشعر بالحرج أو الشفقة بشكل يائس.

يذكر أن لودفيك فاتسوليك توفي في براغ عام 2015 عن عمر ناهز 88 عاماً، وهو مؤلف بيان "2000" كلمة ابان حقبة "ربيع براغ" عام 1968، ودعا فيه المسؤولين التشيك الى الانفتاح، وطالب باستقالة اولئك الذين يستغلون السلطة ضد الشعب.وكان شأنه شأن معاصره الكاتب ميلان كونديرا، مؤيدا للشيوعيين عندما تولوا السلطة في براغ عام 1948. ولكن، وفي عام 1967 وبعد عام واحد من نشر روايته الأولى "الفأس" طرد من الحزب الشيوعي بعد أن ألقى كلمة في مؤتمر للأدباء، انتقد فيها الحكومة وإجراءاتها.

وما أن مر عام على تلك الواقعة، حتى دعاه اصلاحيو البلاد الى تأليف بيان الـ 2000 كلمة لدعم موقفهم، وموقف زعيمهم الكسندر دوبتشيك... وفي عام 1970، كتب فاتسوليك رواية "خنازير غينيا" وهي عبارة عن سرد ساخر للحياة في بلاده بعد التدخل السوفييتي، لقمع "ربيع براغ" عام 1968. ثم أصبح في الأعوام اللاحقة واحدا من مجموعة المعارضين، أصحاب ميثاق "77" - ومنهم الكاتب المسرحي فاتسلاف هافل، الذي اصبح رئيسا للبلاد عام 1990.